ترامب: غزو العراق قد يكون أسوأ قرار اتخذ في تاريخ أميركا

وصف الرئيس الاميركي المنتخب، دونالد ترامب، قرار غزو العراق في عام 2003، بأنه “أسوأ”  قرار اتخذ في تاريخ الولايات المتحدة على الإطلاق.

واضاف ترامب في مقابلة مع صحيفتي التايمز البريطانية وبيلد الألمانية، نشرت أمس الأحد (15 كانون الثاني 2017)، إن “الهجوم على العراق ما كان يجب ان يحصل في المقام الاول وإن كل ذلك ما كان يجب أن يحدث”، مشددا بالقول إنه “كان واحدا من أسوأ القرارات، وربما أسوأ قرار اتخذ في تاريخ بلادنا على الاطلاق”.

وأضاف “لقد اطلقنا العنان.. إنه اشبه برمي احجار على خلية نحل…إنها واحدة من (لحظات) الفوضى العارمة في التاريخ”.

يذكر ان ترامب، الذي سبق له أن أيد الغزو الأميركي للعراق في عام 2003 خلال الأشهر الأولى من العملية، قال في تصريحات أمام أنصاره في مدينة رالي بولاية كارولينا الشمالية يوم 5 تموز الماضي، “كان على الولايات المتحدة ألا تزعزع استقرار العراق”، وأضاف أن صدام ” كان رجلا سيئا – رجلا سيئا فعلا، ولكن هل تعرفون ما الشئ الذي كان يجيده؟ إنه كان يقتل الإرهابيين، وكان يجيد ذلك. إنهم (في حقبة صدام) لم يكونوا يطلعون الإرهابيين على حقوقهم، ولم يتحدثوا معهم، لأن هؤلاء كانوا إرهابيين. لكن اليوم انتهى الأمر، وتحول العراق إلى جامعة هارفارد للإرهاب”.

وقال في وقت سابق بإنه لو بقي نظاما صدام حسين في العراق ومعمر القذافي في ليبيا، لكان “العالم اليوم أقل تفتتا وأكثر استقرارا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here