الكابل الضوئي يدخل إلى الخدمة في مناطق شرقي بغداد

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الثلاثاء، إطلاق خدمة الكابل الضوئي في مناطق شرقي العاصمة بغداد، لإيصال خدمات اتصالات وانترنت متطورة الى منازل المواطنين بأسعار مناسبة، وفيما أشارت الى أن أسعار الاشتراك الشهري لخدمة الانترنت تتراوح بين 30 إلى 75 الف دينار، أكدت سعيها للتعاون مع أصحاب أبراج الانترنت في تأمين الخدمات المتعددة للمشروع.

وقال مدير المركز التسويقي لشركة IQ إحدى شركاء الشركة العامة للاتصالات والبريد طارق طريف سرحان، في بيان إن “شركة IQ إحدى شركاء الشركة العامة للاتصالات والبريد في مجال استثمار شبكات النفاذ الضوئي ببغداد، أطلقت تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية الجديدة بعدد 4500 خط ضوئي في مناطق الطالبية والبنوك والتربية للمحلات السكنية (323، 319، 315) وقد تم افتتاح المركز التسويقي الكائن في منطقة البنوك حي الطاقة تقاطع حي أور”.

وأضاف سرحان، أن “الخطوط الضوئية ستوفر خدمة الانترنت المنقول بواسطة الكابلات الضوئية وعلى الراغبين بالاشتراك في هذه الخدمة لقاء مبلغ قدره (120) مئة وعشرون الف دينار بضمنها سعر جهاز الشبكة الضوئية الذي ينصب في بيت المواطن وأجور النصب والتسليك من التقسيم الى البيت”، مبيناً أن “اسعار الاشتراك الشهري لخدمة الانترنت تتراوح بين 30 ثلاثين ألفاً ويطلق عليه الخط البرونزي و 75 ألف دينار الخط البلاتيني وهو بسرعة 8 ميكابت في الثانية”.

وتابع سرحان، أن “تشغيل هذا المشروع تم في مراحل عدة فبعد انتهاء التشغيل التجريبي في المرحلة الأولى بدأت مرحلة التسويق وهي المرحلة الثانية، وحالياً نحن بصدد إعداد للمرحلة الثالثة التي ستتضمن السعي للتعاون مع أصحاب أبراج الانترنت في تأمين الخدمات المتعددة للمشروع”.

بدورها، قالت مسؤولة المركز التسويقي رفل هشام حسن، أن “المركز باشر بتسويق الخطوط الضوئية قبل مدة قليلة، وبيّن أغلب المشتركين تفاءلهم بنجاح المشروع ورضاهم عن الخدمة المقدمة لهم وإن العمل سيشهد تطوراً ملحوظاً خلال المدة المقبلة”.

وكان وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد تعهد في (2 من كانون الثاني 2017)، بإكمال مشاريع بوابة العراق الالكترونية والنفاذ الضوئي والهاتف الأرضي للمنازل بأسعار مناسبة خلال العام 2017، وفي حين كشف عن نية الوزارة تخفيض أسعار خدمة الانترنت وتحسينها والسيطرة عليها تماماً مع إمكانية حجب المواقع الإرهابية، أكد عزم الوزارة تحويل شركاتها من “خاسرة إلى رابحة”.

يذكر أن وزارة الاتصالات، توقعت في (الـ28 من كانون الأول 2015)، أن يجلب مشروع الكابل الضوئي 120 مليون دولار سنوياً للخزينة العراقية، فيما أكدت أن المشروع سيكون بالشراكة مع شركتين إحداهما مشرفة عليه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here