علماء: قارة جديدة ستتشكل على كوكب الأرض

ذكر علماء اميركيين ويابانيين، ان قارة جديدة ستتشكل على كوكب الارض خلال مدة 250 مليون سنة المقبلة وستحمل اسم “أماسيا”.

 وقال علماء من جامعة ييل الأميركية والوكالة اليابانية للتكنولوجيا وعلوم الأرض والبحر امس (الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017)، أن قارة جديدة تتشكل بأسم “أماسيا” وهي عملاقة جدا”، مضيفين “بأن تشكل القارة سيحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية tectonic plates للأرض، وتلك الصفائح الضخمة للقشرة الأرضية التي انجرف بعضها حيال بعض بشكل متفاوت خلال ملايين السنين”، بحسب موقع ديلي ميل.

وأشاروا الى انهم يستندون على نظرية تسمى “Orthoversion”وهي نظرية تتعلق بانجراف القارات بعضها عن بعض عقب تفكك احدى القارات العملاقة ولكنها تصبح محاصرة داخل نطاق انضواء بين الشمال والجنوب، حيث تنحدر إحدى الصفائح دون الأخرى، ويعرف ذلك النطاق الآن باسم “حزام النار” الواقع حول المحيط الهادي، حيث ستتكون القارة العملاقة الجديدة.

واوضحوا ان القارة الجنوبية ستجتمع مع الآسيوية في القطب الشمالي كما ستنتقل قارتا إفريقيا وأستراليا إلى الشمال، لتشكلا معا القارة الجديدة العظمى “أماسيا” بالإضافة إلى احتمال تجمع ألاسكا وسيبيريا في أقصى الشمال.

واعتمد الباحثون أيضا في تنبئهم بتكون قارة “أماسيا” على بيانات المجال المغناطيسي للأرض المحفوظة في الصخور لدراسة التغيرات في دوران الأرض بالنسبة إلى محور دورانها.

وتم دعم هذه النظرية ببحث نشر في مجلة متخصصة بالجيولوجيا، قام به الدكتور  ماساكي يوشيدا الباحث لدى والوكالة اليابانية للتكنولوجيا وعلوم الأرض والبحر، حيث كتب في ورقة البحث أن “كلاً من قارات أميركا الشمالية وأوراسيا وإفريقيا سينتقل إلى القطب الشمالي”، ورجح أن تتشكل القارة الجديدة بعد 250 مليون سنة.

وقد تكونت آخر قارة عملاقة وتدعى قارة بانجيا (Pangaea) والتي تعني باللغة اليونانية كل الأراضي، قبل نحو 300 مليون عام وكانت تتوسطها القارة الأفريقية، ومن ثم بدأت تتفكك لتنتج عنها القارات السبع الموجودة اليوم فضلا عن ظهور المحيط الأطلسي بعد حوالي مليون عام.

بحسب النظرية التكتونية فأن سطح الأرض يتكون من سبع صفائح تكتونية بسيطة، تتحرك بسرعات تتفاوت بين بضعة ميليمترات إلى سنتيمترين في السنة، وينجم عن احتكاك هذه الصفائح بعضها ببعض ظهور الزلازل والبراكين أحياناً.

ويتكون كوكب الارض من 7 قارات هي(اسيا، افريقيا، اوروبا، استراليا، اميركا الشمالية، اميركا الجنوبية، القارة القطبية الجنوبية).

أضف تعليقاً

Read our Privacy Policy by clicking here