ترامب يبدأ ملاحقته لرعايا 7 دول إسلامية ومخرج عراقي أول ضحايا قرارات ترامب بشأن الهجرة

قرر الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب منع استقبال بلاده لرعايا قادمين من سبعة بلدان عربية من ضمن قائمة تضم ٢٣ بلدا بدعوى حماية بلاده من “الإرهاب” في عالم قال إنه تحول إلى «فوضى عارمة».

وشمل المرسوم الرئاسي الذي جاء تحت عنوان «حماية الأمة من هجمات إرهابية أجنبية» رعايا بلدان عربية وإسلامية وهي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وتضمن القرار منع الهجرة واللجوء وحتى منح تأشيرات للرعايا القادمين من هذه الدول بمبرر أنها تعرف حروبا وقلاقل أمنية داخلية وبذريعة قال بشأنها الرئيس ترامب إن «العالم في حالة غضب ويعيش فوضى عارمة».

وحاول الرئيس الأمريكي نزع صفة العداء ضد المسلمين وقال إن هذا المنع لا يقتصر على الدول عربية وإسلامية بعينها ولكنه يشمل رعايا كل الدول التي تشهد حربا ضد “الإرهاب”.

وتضمن مرسومان رئاسيان وقعهما الرئيس ترامب بصفة خاصة بالإضافة إلى منع مواطني الدول العربية والإسلامية المذكورة، إقامة جدار أمني على طول الحدود مع دولة المكسيك وملاحقة المهاجرين المقيمين بطريقة غير شرعية فوق التراب الأمريكي تمهيدا لطردهم.

وأعطى الرئيس الأمريكي أوامر لكاتب الدولة للأمن الداخلي الجنرال المتقاعد، جون كيلي، مهلة ستة أشهر من أجل وضع مخطط شامل لإقامة الجدار وضمان مراقبة بشرية وإلكترونية فعّالة لهذا الجدار العملاق.

مخرج عراقي أول ضحايا قرارات ترامب بشأن الهجرة

وأوضح موقع “ذا هوليوود ريبورتر” أن المخرج كان من المفروض أن يعرض الفيلم لأول مرة في شمال أميركا إلا أن زيارته تتزامن مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتشديد القيود على الهجرة من دول عربية وإسلامية هي السودان والصومال وليبيا واليمن وإيران إضافة إلى بلده العراق.

وقال منظمو المهرجان إن إرهاصات القرار قد ظهرت حتى قبل اتخاذه، إذ لاحظ المخرج أن تأشيرة الفيزا كانت صعبة المنال هذه المرة. وأن القنصلية الأميركية في أربيل كانت تخبره بوجود خطأ ما، ثم أعاد تقديم ملفه من جديد لكن لم يتلق أي جواب.

وعلّق المهرجان على القرار بالقول، على لسان مديره التنفيذي، جاي لابلانت:”لا يمكننا أن نسمح بتكميم أفواه المخرجين، إنه شيء لا يمكن الوقوف أمامه مكتوفي الأيدي والاكتفاء بالتحسّر، إن هذا يعارض روح أميركا”.

و”العاصفة السوداء” فيلم مبني على أحداث واقعية من وحي المعاناة التي عاشتها الإيزديات في العراق خلال توسع تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش.

وبسبب القيود التي يأتي بها قانون ترامب الجديد بدأ المخرج بالفعل يستعد لاحتمال عدم حضور المهرجان، ووفرت له إدارة المهرجان مترجماً خاصاً بين الكردية والإنكليزية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here