معصوم: سُليماني صديق لساسة العراق ووجوده قانوني كسائر مستشاري البلدان الأخرى

اعتبر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الأحد، أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سُليماني “صديق” للسياسيين العراقيين، مشيراً إلى عدم إمكانية الإدعاء بأن تواجد المُستشارين العسكرين الإيرانيين في العراق غير قانوني، فيما أكد أن العراق سيمارس ضغوطا سياسية لحل أزمة تواجد القوات التركية في نينوى.

وقال معصوم خلال مقابلة أجرتها وكالة “تسنيم” الإيرانية إن “الشعب الإيراني هو شعب صديق وشقيق، ولدينا مشتركات كثيرة مع إخوتنا في الجمهورية الإسلامية، كما تربطنا ثقافة مشتركة وحدود تمتد إلى مئات الكيلومترات، وهذه الميزات تقتضي اتخاذ خطوات أساسية وهامة على صعيد توطيد العلاقات بين بغداد وطهران”، مؤكداً أن “تواجد المُستشارين العسكرين الإيرانيين في العراق لا يمكن إدعاءه بأنه غير قانوني وليس لأحد الحق في الإعتراض على ذلك، واللواء قاسم سُليماني صديق للساسة العراقيين”.

وأضاف، أن “تواجد سُليماني في العراق هو في الحقيقة ضمن برنامج حضور المُستشارين الإيرانيين والأجانب لتقديم الدعم الاستشاري اللازم في محاربة الإرهاب، فهناك مستشارون عسكريون من عدة بلدان إضافة إلى مستشاري الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض البلدان الأوروبية، فنحن نعتقد أن حضورهم يعد أمراً طبيعياً فالجمهورية الإسلامية لها الحق كسائر البلدان في تقديم الدعم العسكري للعراق”.

وبشأن إمكانية مسك الحكم من حزب واحد، أشار معصوم إلى عدم وجود أي حزب في العراق “له القابلية في الحصول على الأغلبية الساحقة للأصوات الانتخابية ومن ثم يبادر إلى تأسيس الطاقم الوزاري دون تدخل الأحزاب الأخرى”، مبيناً أن “كل حزب وتيار سياسي هو بحاجة إلى سائر الأحزاب والتيارات السياسية”.

وتابع، “نحن نعتقد بضرورة تأسيس حكومة تشمل أغلبية الأحزاب والتيارات السياسية على الساحة العراقية، كما لا بد من وجود مُعارضة في خارج هيكل هذه الحكومة بهدف النهوض بواقع النظام الديمقراطي، وفي هكذا أجواء سوف نتمكن من تحقيق إنجازات ملحوظة على الساحة السياسية”.
وأردف معصوم بالقول “قد تبدر بعض الخلافات السياسية بين مختلف الأحزاب والتيارات على الساحة العراقية، ولكن رغم كل ذلك لا بد من الحفاظ على إستقلال العراق ووحدة أراضيه مهما كانت الظروف”.

وفي رد على سؤال بشأن ضمان حقوق الحشد الشعبي، أوضح معصوم، أن “الحشد الشعبي لعب دوراً أساسياً في الدفاع عن أرض العراق وقدم الكثير من التضحيات في هذا المضمار، فالكثير من أعضائه استشهدوا أو جرحوا وأصيب بعضهم بعاهات دائمة خلال تلك المساعي الباسلة في الدفاع عن أرض الوطن ومحاربة الزمر الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش، لذا لا بد من الحفاظ على حقوق هذا المكون الهام في المجتمع العراقي وعدم تبديدها”.

وبشأن تواجد القوات التركية في شمال العراق، “نحن نرغب بإقامة علاقات حسنة مع أنقرة، ونسعى إلى عدم حصول هكذا مشكلات مستقبلاً”، مؤكداً أن “ما قامت به القوات العسكرية التركية يعتبر عملاً غير قانوني وسوف نبذل جهوداً ونمارس ضغوطاً سياسية بغية وضع حل لهذه الأزمة عن طريق السلك الدبلوماسي حتى نرغم الأتراك على مغادرة أراضينا”.

6 comments on “معصوم: سُليماني صديق لساسة العراق ووجوده قانوني كسائر مستشاري البلدان الأخرى
  1. لا فض فوك یا فخامة الرئیس معصوم لقد وضعتم یا سیدی النقاط علی الحروف لتخرسوا اصوات النشاز من الحاقدین علی امن العراق و وحدته الوطنیه بلی والله و هو کما اکدتموه بحق و صدق فإن “الشعب الإيراني هو شعب صديق وشقيق، ولدينا مشتركات كثيرة مع إخوتنا في الجمهورية الإسلامية، كما تربطنا ثقافة مشتركة وحدود تمتد إلى مئات الكيلومترات، وهذه الميزات تقتضي اتخاذ خطوات أساسية وهامة على صعيد توطيد العلاقات بين بغداد وطهران” نعم ایتام عفلق و صدام المقبور لا یغارون من تواجد الامریکان و مستشاری بریطانیا علی ارض العراق الطاهره و لکنهم یغارون من حضور صدیق العراق الودود قاسم سلیمانی الذي لولاه لسقطت بغداد فی ایدی الذئاب المفترسه اتباع الکلاب الوهابیه الذین یموتون حقدا و کمدا من زهو العراق و مسیرته نحو العز و المستقبل الزاهر اما تري یا سیادة الرئیس لا ینطق هولاء حتی بکلمة واحده لاحتلال ورثة ال عثمان اجزاء من ارضنا و لکنهم ینعقون و ینبحون علی قاسم سلیمانی فما هو سر سکوتهم علی الاتراك الذین استعمروا بلدنا لمئات السنین والیوم مازلوا یحلمون باقتطاع جزء من ارضنا و لکنهم ینبحون علی ایران اولیس ذلك بسبب حقدهم الطائفی الاسود؟ تري البغضاء فی افواههم و فی صدورهم ادهی و لو ظفروا بنا لوضعوا السیف فینا حتی اخر فرد منا ولکن الله ولینا و نصیرنا و سیموتون بغیظهم کمدا انشاء الله تعالی

  2. انه ليس فقط صديق ومستشار وسياسي ولماذا يقتصر عمله على بعض الاستشارات العسكرية …. لماذا لا يعطى له منصب وزير الدفاع خاصة وان المنصب شاغر منذ مدة ولا يوجد في العراق رجال لشغله …. فساستنا مشغولين في التجارة وجمع الاموال وعمائمنا مشغولة بجمع الاخماس وتخدير الشعب بفتاوي وخطب….. انظروا لما كتبه الذي سبقني في التعليق وستجدون ان العراق بخير ما دام سليماني موجود في العراق انظروا كيف جنوبنا الخالي من الوهابية الكفرة كيف ازدهر وترعرع فاصبحت مدارسه بلا سقوف في سوخ الشيوخ ومزابله ماوى للايتام والارامل ومن يدخل مستشفياته يغادرها الى دار الاخرة…. فهنيأً لنا قاسم سليماني ولا اعرف ولا افهم لماذا لا يتنازل له معصوم عن منصبه

  3. السید المعلق اعلاه یتسائل لماذا لا يعطى فخامة الریس معصوم منصب وزير الدفاع للسید قاسم سلیمانی؟ والله فی رایی المتواضع هذا سوال وجیه یجب الامعان فیه طالما قاسم سلیمانی بات درع العراق امام تکالب الوهابیین الارهابیین ضباع البراري المفترسه بعقولهم التکفریه المتخحره یضمرون الشر بنا و بکل من لیس علی مذهبهم الدموی و المهزله هو ان ملوکهم و امراءهم حبایب اسرائیل وعبید الامریکان یضعون ارض بیت الله الحرام قواعد لعدوان جورج الخنزیر ابن الحنزیر لیضرب ارض العراق مهد الحضارة الانسانیه و افغانستان و قتل اهلها المسلمین. فوالله لو کان قاسم سلیمانی فی مقام وزیر دفاعنا لما نزل ای جند ی امریکی بغداد الا و عادت جثته هامدة الی واشنطن عاصمة الامبریالیه العالمیه و لکن یا ایها المعلق اعلاه لا تحزن انها مسئلة بضع سنین حتی تری العراق و ایران فی دولة واحده و هذا بالتحدید ما یورق الکلاب المسعوره.و صاجبها وراء البحار الغرباء فصبرا یا صاحبی صبرا

  4. عمة عين الزمان…الآن الفرس هم مستشاري العرب وبأمور تخص أمنهم وأمانهم …والله كل عراقي من أي طائفة وأي مذهب وأي قومية قام بالترحيب والتهليل لمثل هذا القرار فهو خائن لبلده ولدينه ولرجولته … مع الأسف على العراق الذي كان سيد المنطقة الآن إيران تلعب به مثل ما يلعب الطفل بكومة طين … أي إستشارات وأي تطورات قامت بها ايران لمصلحة العراق… كفاكم سُباتاً وكفاكم نفاقا يا شعب العراق اهل النفاق والشقاق.

  5. سادات كل الناس من انفسهم
    و سادة العرب العجم
    ا غاية الدين ان تفلوا شواربكم
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    و قيل أن كنت لا تستحي
    فقل ما تشاء!

  6. غریب امر القومیین العرب المتحجرین فکریا و المتاخرین عقلیا یتحدون مع امریکا التی دمرت العراق و وتحمی الکیان الغاصب و یتوددون لبریطانیا التی استعمرت العرب و قتلت خیرة رجالات العرب و یحبذون آلعثمانیین الجدد الذین استعمروا 400 سنه و لکنهم یکرهون الفرس الذین خدموا العرب حتی لغتهم و اصبحوا نجوما ساطعة فی الشعر و الادب العربی نحتذی بهم نحن العرب جمیعا ناهیك عن الفلسفة و الطب و الفلك و اما فی الدین فالفرس اساطین الحدیث و الفقه و تفاسیر القران و هنا اذکر بعضها بعل الحاقدین یتعظوا و یتذکروا قوله تعالی ان اکرمکم عند الله اتقاکم و لیعلموا ان الانسان الفارسی إن كان مسلما فهو أخ لنا .فی الدین سواء من السنة أو الشيعة و اعلموا ایها الجهله الحاقدون اننا العرب و بشکل احص السنه منا مدینون للفرسوا لما هذبونا و علموننا الادب العربی بصرفه و نحوه و بلاغته و اعلمونا الفقه و الاصول و الیکم بعض مشایخ الفرس من ائمة المذاهب لاهل السنه بالذات الحنفی و المالکی و الشافعی و لتخرس الاصوات الناعقه
    1 – أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي : وهو مولى لبني تيم الله ومولده بالكوفة.
    له ما لنا وعليه ما علينا2 – الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع : مولى أبي لهب
    3 – مالك بن أنس بن مالك : ذهب كل من إبن عبد البر صاحب الإستيعاب في كتابه الأنتقاء والواقدي محمد بن إسحاق والسيوطي في تزيين الممالك إلى إنه مولى من موالي بني تيم.
    أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد لاهل السنه؟
    1 البخاري (نسبة لبخارى) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم صاحب الصحيح قارسی 2 – الترمذي إبن عيسى إبن سورة الضرير تلميذ البخاري : فارسی
    3 – محمد بن يزيد إبن ماجة ( القزويني ) مولى ربيعة فارسی 4 – أحمد بن علي بن شعيب النسائي نسبة لمدينة نسا بخراسان أفارسی 5 – سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني من سجستان فارسی و اما رواة الأخبار والاحكام ومعظم الفقهاء والمفسرين هم من الفرس ایضا
    1 – مجاهد : يعتمد عليه البخاري.2 – عطاء بن أبي رباح 3 عكرمة : يعتمد عليه البخاري. – سعيد بن جبير.5 الليث بن سعد : مؤسس المدرسة العلمية الدينية بمصر وهو فارسي من اصفهان.
    6 – ربيعة الرأي : شيخ الإمام مالك.7 – طاووس بن كيسان.8 – البيهقي : صاحب السنن. 9 مكحول بن عبد الله مولى بني ليث.10 – محمد بن سيرين : مولى أنس بن مالك.11 الحسن البصري.12 – الحاكم النيسابوري : صاحب المستدرك على الصحيحين.13 عبد العزيز الماشجون الإصفهاني مولى بني تيم.14عاصم بن علي من شيوخ البخاري.15 عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي.
    16عبد الحكيم القندهاري : شارح البخاري في حاشيته.
    17 – عبد الحميد الخسروشاهي : صاحب اختصار المذهب في الفقه الشافعي.18 عبد الرحمان رحيم : مولى بني أمية محدث الشام على مذهب الأوزاعي.19عبد الرحمان الايجي صاحب كتاب المواقف.20عبد الرحمان الجامي صاحب فصوص الحكم.21 عبد الرحمان الكرماني : صاحب شرح التجريد.22 – شيخي زادة : صحاب كتاب مجمع الأنهار.23 أحمد بن عامر المروزي : صاحب كتاب مختصر المزني.24 -سهل بن حمد السجستاني : صاحب كتاب اعراب القرآن.25 أبو حاتم الرازي.26 أبو إسحاق الشيرازي : صاحب كتاب التشبيه.27 عبد الله بن زكوان أبو الزناد : ممن روى عنه مالك.28 شهاب الدين الإصبهاني : صاحب كتاب غاية الاختصار.29 – يعقوب بن إسحاق : صاحب المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم.30 أبو نعيم الإصبهاني : صاحب حلية الأولياء.31 إبن خلكان : صاحب وفيات الأعيان.32 أحمد بن محمد الثعلبي : المفسر.
    هولا< الاعلم من الفرس حقهم علینا نحن العرب مسلمین حقا نحن لسنا من احفاد بنی امیه و ال مروان و خلفاء عتبه و ابی جهل اولاد الزنا و السفاح

أضف تعليقاً

Read our Privacy Policy by clicking here


×