البسمتي يتخطى الـ50 ألف دينار وتجار يوضحون الأسباب

ارتفعت أسعار الرز البسمتي في الأسواق المحلية لتصل الى أكثر من 50 ألف دينار للكيس فئة 30 كغم، بعد أن كان سعره أقل من 40 ألف دينار.

وقال أحد التجار في منطقة جميلة ويدعى رحيم محمد إن “أسعار الرز البسمتي ارتفعت ومنذ ما يقارب من اسبوع وبشكل تدريجي”، مبينا أن “سعر الرز البسمتي نوع عربة وصل سعره الى 51 الف دينار بعد ان كان سعره اقل من 40 الف دينار قبل اسبوع واحد”.

وعزا محمد ارتفاع سعر الرز في الاسواق الى “ارتفاع اسعاره عالميا”، مشيرا الى أن “اسعار المواد الغذائية تتأثر بالعرض والطلب في الاسواق العالمية شأنها شأن الدولار والنفط”.

ونفى محمد “قيام التجار برفع هذه الاسعار مستغلين عدم توزيع هذه المادة ضمن البطاقة التموينية لاشهر عدة”، لافتا الى ان “مفردات عديدة كانت ضمن مفردات البطاقة التموينية لم توزع والبعض منها الغيت الا انها لم ترتفع اسعارها بالاسواق”.

من جانبه، اثار ارتفاع اسعار الرز استياء بعض المواطنين الذين القوا اللوم على وزارة التجارة لعدم قدرتها على توفير مواد البطاقة التموينية بشكل كامل ومستمر.

ويقول يوسف عبد الهادي ان “زيادة اسعار الرز في الاسواق المحلية يعود الى تلكؤ وزارة التجارة في توزيع مفردات البطاقة التموينية”، مؤكدا انه لم يتسلم الرز “منذ ما يقارب الستة اشهر”.

ويضيف عبد الهادي ان “التجار غالبا ما يستغلون مثل هكذا امور فيقومون برفع الاسعار ويدفع المواطن فاتورة تلكؤ وزارة التجارة”.

فيما اعتبر المواطن محمد قاسم إن “ارتفاع اسعار الرز وباقي المواد الغذائية يعود الى جشع التجار وعدم وجود رقابة حكومية لمحاسبة هؤلاء الذين يتحكمون في قوت الشعب”، مبينا أن “ارتفاع اسعار هذه المواد اثقل كاهل المواطن العراقي”.

ويشير قاسم الى أن “الممارسات الخاطئة للحكومة والفساد في توزيع مفردات البطاقة التموينية ادت الى قيام التجار بالتحكم بالاسعار ورفعها متى ما يشاؤون، غير مستبعد الى وجود اتفاق ما بين بعض المسؤولين في وزارة التجارة وبعض التجار بشان ذلك”.

وقامت وزارة الزراعة الأميركية بإصدار التقرير الشهري بخصوص الرز لشهر آذار الماضي، حيث ذكرت ان مجموع إنتاج الرز العالمي بلغ 417.1 مليون طن في هذا الموسم، وهو اقل من مستوى العام الماضي بـ2% أقل من مستوى العام، ويعتبر هذا الانتاج الادنى في السنوات الأربع الأخيرة.

وتوقعت الوزارة ازدياد استهلاك الرز العالمي بمقدار 0.6% عن العام السابق إلى 484.2 مليون طن.

وقام معهد فيليبين الدولي لأبحاث الرز (IRRI) بإصدار توقعاته بشأن تراجع مخزونات الرز في البلدان المصدرة الرئيسة، وذكر أن اجمالي مخزونات الرز قد تراجع في تايلاند وفيتنام وباكستان والولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ 2008 إلى 19 مليون طن.

وبلغت المخزونات المستوى 41 مليون طن في 2013 في فترة الذروة الأخيرة، بحيث ارتفع سعر الرز لأكثر من ثلاث مرات من الوقت الحالي في 2008، وقام كبار منتجي الرز في العالم -بضمنهم الهند- وضع قيود على صادراته بسبب المحاصيل الضعيفة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here