قيادي بحزب الطالباني: المادة 140 نافذة ولم نفرض سياسة أمر واقع في كركوك

أكد قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني، الأربعاء، أن المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها ما زالت نافذة، مشيراً إلى أن الكرد لم يفرضوا سياسة أمر واقع في كركوك، فيما اتهم المكون التركماني باستخدام رفع علم إقليم كردستان داخل المحافظة كـ”دعاية انتخابية مبكرة”.

وقال خالد شواني إنه “لابد أن نبحث الأسباب التي دعت القيادة الكردية للتفكير بالاستفتاء وتقرير مصير الشعب الكردي”، لافتاً إلى أن “المحكمة الاتحادية أكدت في عام 2010 أن مصير كركوك يحدد وفق المادة 140 وهذا يعني أنها نافذة”.

وأضاف شواني أن “التاريخ الموجود في المادة يأتي لتشجيع الحكومة على تنفيذها ولا يعني إلغائها”، مشيراً إلى “أننا نريد لكركوك أن تنظم لكردستان لكن دون فرض أمر واقع على باقي المكونات”.

وتابع أن “علم كردستان استخدم كدعاية انتخابية مبكرة من قبل التركمان”، معتبراً أنهم “وضعوا أنفسهم تحت سقف عالٍ وكانوا يعتقدون أن الشارع التركماني سيساندهم”.

يذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت، في (28 آذار 2017)، بالاغلبية على رفع علم اقليم كردستان بجانب العلم العراقي في المحافظة.

وصوت مجلس النواب، في (1 نيسان 2017)، على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك، الا أن مجلس كركوك صوت، بعدها، باجماع الحاضرين على رفض قرار البرلمان بانزال العلم الكردستاني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here