المجمع الفقهي يجدد اتهاماته للوقف السني بالفساد

أعلن رئيس المجمع الفقهي، أحمد حسن الطه، أن هناك مئات الملفات التي تثبت وجود “فساد وهدر للمال العام” في ديوان الوقف السني، داعيًا إلى التحقيق ومحاسبة المقصرين والمتسببين في تلك الملفات.

وقال الطه، في خطبة اليوم الجمعة (14 نيسان 2017) من جامع أبو حنيفة، “إن المجمع حصل على مئات الملفات التي تثبت وجود فساد إداري ومالي في ديوان الوقف”، مبينا “أن تلك الأموال هي حقوق الواقفين ولا يمكن التهاون بها أو السكوت عن التلاعب الحاصل في إدارتها”، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات الطه على خلفية تصاعد الخلافات بين رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم، والمجمع الفقهي العراقي على أثر الادعاءات التي أشيعت مؤخرا بوجود فساد مالي في ديوان الوقف السني.

وكان الهميم فجر مؤخرا أزمة مع الحزب الاسلامي واتحاد القوى، على خلفية احالة امام جامع ابي حنيفة، عبد الستار عبد الجبار المياحي، الى لجنة تحقيقية بعد ان وجه الاخير اتهامات بالفساد للديوان. فيما عدّ الحزب الإسلامي الاجراءات التي اتخذها الوقف السني بحق المياحي بـ”التعسفية والمرفوضة “، معتبرا “ان المجمع الفقهي يمثل مرجعية أهل السنّة الشرعية، واعضاؤه العلماء أمناء على مصالح المسلمين وأوقافهم”.

بدوره أكد نائب رئيس الجمهورية والقيادي في اتحاد القوى أسامة النجيفي، ان الاتهامات “لن تمر بسهولة و على الهميم أن يدرك بوضوح وجلاء أن محاولات استغلال الأوضاع للوصول إلى تصفية حسابات أمر لن يمر”، على حد تعبيره.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here