شاويس يتهم التركمان والعرب بعرقلة الوصول لصيغة نهائية بشأن إنتخابات كركوك

أكد النائب عن الكتل الكردستانية في مجلس النواب بختيار شاويس أن “مسألة قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية لابد من تداولها وتبادل وجهات النظر بشأنها خاصة فيما يتعلق بموضوع كركوك”.

وأوضح في تصريح اليوم أن “الجبهة التركمانية وبعض الجبهات العربية لا تريد الوصول للصيغة النهائية التوافقية التي تتعلق بإنتخابات محافظة كركوك”.

وأضاف أن “الخلاف على قضية إنتخابات مجالس المحافظات تخص كركوك حصراً، مع وجود خلافات حول نوع ونظام الانتخابات”.

وتابع أن “جميع أعضاء اللجنة القانونية المختصة في هذا المجال متفقون على صيغة معينة ولكن حسن طوران كممثل تركماني يتمسك برأي مخالف هدفه تعطيل الانتخابات داخل محافظة كركوك كما حصل منذ 2005 حتى الآن”.

وأشار شاويس الى أن ” طوران يريد برفضه هذا ،أن تخضع كركوك لقانون انتخابات خاص، وهذا يناقض قوله بأن كركوك مدينة عراقية وبالتالي لا يجوز إفرادها بقانون خاص”.

وخلص الى القول إن “سبب هذه الخلافات هو عدم التزام الحكومة المركزية بالدستور وخاصة المادة 140″، مضيفاً أن” أكثر التوجهات داخل مجلس النواب ستقوم بتأجيل النظر في هذه الفقرة من القانون ليومين، وذلك لحين وصول الكتل السياسية وبالتحديد نواب كركوك إلى صيغة توافقية مقنعة لكافة الأطراف”.

وتسبب قرار مجلس محافظة كركوك القاضي برفع علم كردستان على الدوائر والمؤسسات الرسمية في المحافظة الى حدوث سجالات سياسية بين التركمان والعرب من جهة والكرد من جهة اخرى ،الامر الذي أدى الى لجوء بعض الجهات السياسية الى إستخدام لغة التهديد والوعيد ضد الاخر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here