النجيفي: الهدف من اجتماع أنقرة بناء مرجعية سياسية للمكون السني

أكد نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، الاثنين، أن الهدف من اجتماع أنقرة الأخير بناء مرجعية سياسية للمكون السني تنفتح على “الشركاء في الوطن” وعلى الجهد الدولي لبناء وإعمار ما دمره تنظيم “داعش والعمليات العسكرية”، فيما عبر السفير المصري في بغداد علاء موسى عن حرص بلاده على وحدة العراق وتطبيق مبدأ المواطنة.

وقال مكتب النجيفي في بيان إن الأخير “استقبل، اليوم، سفير جمهورية مصر العربية في العراق علاء موسى”، مشيرا الى أن “السفير المصري وجه دعوة الى النجيفي لزيارة مصر واللقاء مع القيادة المصرية”.

وأكد النجيفي، بحسب البيان، أن “دور مصر مطلوب لما تمثله من ثقل ومكانة كبيرة كونها الشقيقة الكبرى ولا يمكن للعراق أن يتخلى عن عمقه العربي”، معبرا عن استعداده “لتلبية الدعوة في الوقت الملائم واللقاء مع القيادة المصرية”.

وبشأن التساؤل حول اجتماع أنقرة الأخير، أوضح النجيفي أن “الهدف بناء مرجعية سياسية للمكون السني تنفتح على الشركاء في الوطن وعلى الجهد الدولي لبناء واعمار ما دمره تنظيم داعش الإرهابي والعمليات العسكرية”، مشددا على “أهمية الدعم العربي وحاجة العراق للمساعدة جراء ما تعرض له”.

من جهته، أكد السفير المصري حرص بلاده “على وحدة العراق وتطبيق مبدأ المواطنة، وأن مصر داعمة للعراق وتسعى من أجل تعزيز التعاون وبناء علاقات أخوية تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين”.

ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديدا محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here