إغلاق 4 جسور وحظر للمركبات في الكاظمية ابتداءً من الأربعاء

أعلنت مديرية المرور العامة، امس الاثنين، بدء الخطة الخاصة بزيارة الامام الكاظم، وفيما اشارت الى انها ستعمل على منع دخول السيارات بكافة انواعها الى مدينة الكاظمية ابتداءً من يوم غد الاربعاء، اكدت عمليات بغداد ان القوات الامنية ستغلق 3 جسور حيوية في العاصمة ضمن خطة تأمين الزوار الوافدين الى بغداد.

وقال العميد عمار وليد الضابط في اعلام المرور العامة ان “جميع المركبات وبكافة انواعها لن تدخل مدينة الكاظمية بدءا من يوم غد الاربعاء وذلك ضمن الخطة التي تم وضعها لحماية زوار الامام موسى الكاظم”.

وأوضح وليد ان “الكاظمية هي المنطقة الوحيدة التي ستمنع دخول المركبات اليها بالكامل”، مشيراً الى ان “هذا الاغلاق ينتهي مع انتهاء الزيارة في يوم الاثنين من الاسبوع المقبل”.

ولفت وليد الى ان “الهدف من الاغلاق هو لحماية المواطنين”، مبيناً ان “هناك ستكون مفارز طبيبة متواجدة خوفاً من وجود حالات يحتاج لها اصحاب المناطق للأطباء”.

الى ذلك اكدت عمليات بغداد في بيان شمول ثلاثة جسور رئيسية في العاصمة بالاغلاق ابتداءً من يوم غد الأربعاء وحتى صباح يوم الاثنين المقبل.

وقالت القيادة في بيان، إنه “سيتم قطع بعض الجسور المؤدية إلى مدينة الكاظمية ابتداءً من يوم غد الأربعاء ولغاية صباح الاثنين 24 نيسان الحالي بمناسبة زيارة استشهاد الإمام الكاظم”، موضحةً الى ان “الجسور هي جسر الأئمة وجسر الصرافية وجسر 14 رمضان في الأعظمية، فيما سيتم إبقاء طريقي القناة والسريع مفتوحين”.

هذا وتوقعت مصادر أمنية رفضت الكشف عن اسمها، شمول جسر السنك بخطة الزيارة وغلقه امام مرور المركبات”.

من جانبها اعلنت امانة بغداد، بدء تنفيذ خطتها الخدمية على مدار ايام الزيارة بدءًاً من اليوم الثلاثاء ولغاية يوم الاثنين المقبل.

واوضح المتحدث ومدير اعلام الامانة حكيم عبد الزهرة، ان “خطة امانة بغداد لزيارة الامام الكاظم ستبدأ من اليوم الثلاثاء”، مضيفاً ان “مدينة الكاظمية ستقسم الى قواطع محددة وان من يشرف عليها هم المدراء العامين وذلك لضمان سريان العمل بشكل مميز”.

وأوضح عبد الزهرة ان “المناطق ايضا التي يتخذها الزوار ممرات لهم سيتم وضع اصحاب الدوائر في اماكنهم، حيث ان دوامهم سيستمر 24 ساعة لحين انتهاء الزيارة”.

واشار عبد الزهرة الى ان “غرفة للعمليات ستكون داخل امانة بغداد ولديها صورة كاملة عن منطقة الكاظمية حيث من خلال ذلك سيتم توجيه الاليات سواء كانت سيارات الماء او النفايات وغيرها”، مؤكداً ان “الامانة ايضا من الان وضعت اماكن بديلة لرمي النفايات فيها في حال حدثت هناك قطوعات بشكل مفاجئ وهذا ايضا جزء من العمل”.

وتابع مدير العلاقات العام والاعلام في الامانة ان “الامانة تريد تسهيل كافة الامور للمواطنين حيث انها ستنستنزف جميع معداتها من اجل الوصول الى الهدف المنشود الذي وضعته لهذه الخطة”.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد أعلنت سابقا عن استعدادها تطبيق الخطة الخاصة بزيارة الإمام الكاظم للمدة من التاسع عشر وحتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي، وفي حين توقعت وصول عدد الزائرين لقرابة ثلاثة ملايين شخص، حذرت من وجود نوايا إرهابية لاستهدافهم من خلال الانتحاريين والعبوات الناسفة أو تسميم الطعام والشراب.

وغالباً ما يعلن مجلس محافظة بغداد، عن تعطيل الدوام الرسمي ليومين بذكرى وفاة الإمام الكاظم (ع)، مبيناً أن العطلة تشمل الدوائر المحلية باستثناء الخدمية والأمنية.

ويُحيي الشيعة في العراق ومختلف أنحاء العالم الإسلامي الذكرى السنوية لاستشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع)، سابع أئمة الشيعة الذي توفى في سجنه ببغداد في الخامس والعشرين من رجب عام 183 هجرية.

بغداد / عامر مؤيد

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here