نائب يؤكد دمج الانتخابات المقرر اجراءها في ايلول مع الانتخابات البرلمانية المقبلة

اكد النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش، الثلاثاء، ان الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في أيلول المقبل ستدمج مع الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبينا ان الجميع يعلم عدم استطاعة المفوضية اجراء الانتخابات في المدن الخاضعة تحت سيطرة “داعش”.

وقال اللكاش في بيان ان “عمل المفوضية ينتهي يوم 19 أيلول المقبل، ولجنة الخبراء في مجلس النواب وزعت الاستمارات على موقعها الالكتروني للترشيح للمفوضية الجديدة”، مبينا ان “ما تبقى من عمر المفوضية نحو 4 اشهر وهناك عملين مهمين تقوم بهما المفوضية، الأول هو التسجيل البايومتري حيث بلغ عدد المسجلون 10 ملايين و500 ناخب”.

واضاف ان “العمل الاخر هو جهاز تسريع النتائج، بما يخص قضية التزوير وإعلان النتائج بيوم واحد”، موضحا انه “بعد اكمال الاستجواب ننتظر قناعة البرلمان بالاجوبة وفي حالة عدم النقاعة سنذهب الى اقالة المفوضية”.

وتابع اللكاش ان “المتبقي 4 اشهر من عمر المفوضية واقالتها تعني توقف التسجيل البايومتري والعمل الاخر حول جهاز تسجيل النتائج، فضلا عن ان اقالتها تعني إيقاف 4 سنوات مضت من العمل”، لافتا الى “اننا ذاهبون الى دمج الانتخابات، لان الجميع يعلم عدم استطاعة المفوضية اجراء الانتخابات في المدن التي تحت سيطرة داعش”.

واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الخميس، ان اجراء انتخابات مجالس المحافظات في 16 ايلول المقبل اصبح “امرا صعبا ان لم يكن مستحيلا”، لافتا الى ان مفوضية الانتخابات ارسلت كتابا تشير فيه الى انها اذا لم تحصل على مشروع قانون الانتخابات في موعد اقصاه بداية هذا الشهر فإنها لن تستطيع اجراء الانتخابات بموعدها المقرر.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اعلن خلال مؤتمر صحفي، في (17 كانون الثاني 2017) أن مجلس الوزراء حدد 16 أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما دعا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى الاستعداد لإجراء انتخابات “نزيهة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here