مدير سد الموصل: الأساسات متماسكة والشركة الإيطالية تعمل بصورة احترافية

أكد مدير سد الموصل رياض عدنان، الخميس، أن السد مؤمن “بشكل كامل”، وفيما لفت إلى أن أساسات السد “متماسكة ولا خوف عليها”، اعتبر أن شركة “ترفل” الإيطالية التي يقع على عاتقها صيانة السد تعمل بصورة “احترافية”.

وقال عدنان إن “ما يشاع في بعض وسائل الإعلام عن انهيار وشيك لسد الموصل أمر عارٍ عن الصحة لأن سد الموصل في الفترة الحالية والمستقبلية مؤمن بشكل كامل”.

وأضاف، أن “الشركة الإيطالية تعمل على تحشية المناطق التي تحتاج للحقن الاسمنتي، وأن أساسات السد متماسكة ولا مخاوف عليها”، معتبراً أن “الشركة الإيطالية تعمل بصورة احترافية بالتنسيق مع طاقم هندسي عراقي على معالجة أية منطقة تحتاج للحقن والتحشية”.

وأوضح عدنان، أن “الطاقة التصميمية للسد تبلغ 11 مليار متر مكعب والان المياه الموجودة فيه تصل إلى نحو 6 مليار متر مكعب، فيما تبلغ القوة المائية الخارجة من السد 200 متر مكعب في الثانية”، مبيناً أن “الفيضانات الأخيرة التي سُجلت في الأيام الماضية كانت بعيدة عن مسارات سد الموصل لأن أغلبها سقط على مسار نهر الزاب الأعلى ب‍نهر دجلة”.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي أعلن، الأحد (19 آذار 2017)، أن تأهيل وصيانة سد الموصل تجري بشراكة ثلاثية الاطراف وهي وزارة الموارد المائية بالاضافة الى شركة “ترفل” الإيطالية التي تم التعاقد معها لصيانته، وفيلق المهندسين الاميركيين المشرفين على السد، مبيناً أن سلامة السد أفضل من السابق.

Read our Privacy Policy by clicking here


×