الرصد الزلزالي: تسجيل ست هزات ارضية اليوم في مناطق متفرقة من العراق

أعلن مدير الرصد الزلزالي في وزارة النقل عبد الكريم تقي، الخميس، عن تسجيل ست هزات ارضية اليوم في مناطق متفرقة من العراق، فيما اشار الى أن النشاط الزلزالي للمناطق الحدودية مع تركيا وايران هو من يزيد من حالات حدوث الهزات الارضية.

وقال تقي إن “مازال تأثير حركة الصفيحة العربية باتجاه الصفيحة الايرانية، حيث سجلت مراصدنا الزلزالية ست هزات ارضية غير محسوسة، اليوم، ثلاث منها قرب الحدود مع ايران”.

وأضاف، أن “واحدة من الهزات ضمن حزام زكراوس، وأخرى بقوة ثلاث درجات قرب قضاء بيجي (30 كم شمال شرق تكريت)، ضمن الفعالية التكتونية لحركة الصفيحة العربية”، مشيراً الى أن “آخر هزة سُجلت في ناحية مندلي في محافظة ديالى بقوة ثلاث درجات وهي ضمن النشاط الزلزالي على الحدود العراقية الايرانية”.

وتابع، أن “النشاط الزلزالي للمناطق الحدودية مع تركيا وايران هو مَن يزيد مِن حالات حدوث الهزات الارضية”، داعياً الى “الالتزام بالتعليمات الواردة في الوصايا الزلزالية للمناطق التي تشهد هزات ارضية”.

وكان قائممقام قضاء بدرة في محافظة واسط جعفر ملا محمد أعلن في وقت سابق من، اليوم الخميس، عن تعرض القضاء وناحيتي زرباطية وقزانية الى ثلاث هزات أرضية بقوة 3.2 على مقياس رختر، فيما توقع أن تشهد المحافظة هزة رابعة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here