اللعيبي: نرجح ارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى 60 دولارا

كشف وزير النفط جبار اللعيبي، عزم منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك عقد اجتماع مرتقب في الخامس والعشرين من شهر أيار الحالي بالعاصمة النمساوية (فينا) لمناقشة أوضاع السوق النفطية، مرجحاً حدوث تغييرات باتجاه ارتفاع أسعار النفط لتصل إلى حاجز الـ60 دولارا للبرميل الواحد نهاية العام 2017.

وأكد اللعيبي في تصريح تأييد العراق لسياسة أوبك القاضية بالاستمرار في تخفيض الإنتاج الإجمالي لدول المنظمة والتزامه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه معها العام الماضي، سيما بعد أن شهدت أسعار النفط استقرارا نسبيا اثر ذلك الاتفاق، مرجحا ان تقفز أسعار النفط لتصل إلى حاجز الـ60 دولار عن سعر البرميل الخام نهاية العام الجاري.

وتوقع ايضاً ان تشهد أسواق النفط العالمية تغييرات كثيرة قبل انعقاد اجتماع أوبك المرتقب، مرجحاً كذلك حدوث تحسن ملحوظ في أسعار النفط بعد الانتهاء من ذلك الاجتماع على الرغم من التذبذب الذي تشهده أسواق النفط العالمية في الوقت الحاضر.

الى ذلك، اعلن اللعيبي عن وصول صادرات العراق النفطية الى 3 ملايين و800 الف برميل يوميا من أصل إنتاج محافظات جنوب العراق واقليم كردستان الذي يتجاوز الأربعة ملايين برميل.

وتابع” ان ما يتبقى من الإنتاج النفطي خارج نطاق التصدير يذهب للاستهلاك الداخلي والذي يقدر بنحو 650 الف برميل يوميا، مؤكدا وجود تنسيق وتعاون مشترك بين وزارته وإقليم كردستان فيما يخص مسالة بيع وتصدير النفط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here