المالية تؤكد ان اعتماد النفط وحده يبعث برسائل غير مطمئنة

اعلنت وزارة المالية، الاثنين، عن مناقشتها استراتيجية الموازنة الاتحادية للدولة، فيما بينت ان اعتماد النفط وحده “يبعث برسائل غير مطمئنة”.

وقال وزير المالية عبد الرزاق العيسى في بيان إن “الوزارة ناقشت استراتيجية الموازنة الاتحادية للدولة بحضور ممثلي الوزارات وعدد من اعضاء مجلس النواب”، مبينا انه “تم مناقشة الأولويات التي تمثل خط الشروع في رسم ملامح الموازنة الاتحادية في ضوء الإمكانات الاقتصادية والمالية للدولة”.

واضاف العيسى، أن “اعتماد النفط وحده موردا يبعث رسائل ومؤشرات غير مطمئنة على الصعيد الاقتصادي”، مؤكدا أن “ارتفاع اسعار النفط يستلزم ارتفاعا في مستوى الانفاق الحكومي”.

وتابع العيسى، أن “التنسيق مع المنظمات المالية الدولية في هذا المجال وضع خطوات مهمة في مسار تحديث النظم المالية التي تفرض تحولا كاملا الى الادارة الالكترونية المتطورة للنظام المالي وصولا وتحقيقا لمستوى عال من الشفافية التي تضمن تطويق آثار الفساد في المفاصل المسؤولة عن الملف الاقتصادي والمالي للبلد”.

وحث العيسى، وزارات الدولة ومؤسساتها كافة على “ترتيب خارطة مصروفاتها وفق الحاجة الماسة وضبط ايرادتها بما يحقق قدرا كافيا من المعالجة لأية نسبة عجز قد تطرأ على الموازنة الاتحادية”.

يذكر ان انخفاض اسعار النفط اثر بشكل كبير على موازنة العراق الاتحادية للعام الماضي والحالي، ما دفع بالحكومة الى تقليل نفقاتها العامة بشكل كبير.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here