في جامعة هلسنكي الفنلندية ندوة حوارية وامسية قراءات ادبية حول ادب المهاجرين

هاسنكي ـ طريق الشعب
في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، نظمت جامعة هلسنكي بالتنسيق مع العديد من المؤسسات الاكاديمية والثقافية ، منها المكتبة الالمانية في فنلندا ندوة حوارية حول “ادب المهاجرين في فنلندا ،المانيا والولايات المتحدة الامريكية ” بمساهمة مجموعة من الباحثين المختصين من عدة جامعات اوربية ، وللايام 11 ـ 12 ايار، وساهم فيها ايضا مجموعة من الكتاب المقيمين في فنلندا في الحوارات وامسية قراءات ادبية ، ومنهم الكاتب العراقي يوسف ابو الفوز ، اضافة الى نيفيل كومارات (المانيا)، بولينا كوبولوفا (روسيا) و محسن عمادي (ايران).
جرت وقائع الامسية الادبية في قاعة المكتبة الالمانية، حيث ادارتها وقدمت المساهمين الكاتبة الفنلندية “اوتي كارهونين” ، وهي بنفس الوقت منسقة برنامج التعدد الثقافي في شمال اوربا . قرأ المساهمون بعضا من نصوصهم الادبية بلغتهم الام، وقرأت ترجمات النصوص ايضا، وتحدثوا عن ظروف ومناسبات كتابة هذه النصوص، التي في غالبتها تناولت موضوع الهجرة والهوية والجذور .
الكاتب يوسف ابو الفوز قرأ باللغة العربية مقتطفات من قصتين قصيرتين له وصاحبته الكاتبة الفنلندية اوتي كارهونين بقراءة الترجمة باللغة الفنلندية ، وتحدث ابو الفوز عن دور الادب في تسليط الضوء على هموم الانسان المهاجر وارتباطه بجذوره، واهمية فهم الاخر لنجاح عملية الاندماج  ليعيش الجميع بسلام.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here