صحة النجف: 218 حالة وفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم

اعلنت دائرة صحة النجف، حدوث 218 حالة وفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، مؤكدة ارتفاع اعداد الوفيات جراء الضغط.

وقالت صحة النجف في بيان، انها “اصدرت تقريرا احصائيا خطيرا بمناسبة اليوم العالمي لأرتفاع ضغط الدم، اثبت ان اعداد المراجعين والوفيات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم للاعوام من 2011-2016 ارتفعت عن الاعوام التي سبقتها بصورة واضحة”.

واضافت ان “المؤسسات الصحية في محافظة النجف استقبلت في العام الماضي اكثر من 90 الف مراجع بسبب ارتفاع الضغط، رقد منهم 855 مريضا في المستشفيات وبلغ مجموع المتوفين بسبب ارتفاع الضغط ومضاعفاته 218 مريضا”.

وبينت ان “السبب في هذه الزيادات يعود الى جملة امور يأتي في مقدمتها دقة التسجيل والاحصاء وقيام المرضى بمراجعة المؤسسات الصحية، بالاضافة الى الزيادة الواضحة في عدد السكان وبعض الممارسات الغذائية غير الصحيحة، واعباء وضغوطات الحياة اليومية التي يتعرض لها المواطن”.

ونوهت الى ان “ارتفاع ضغط الدم يعد أحد الأمراض واسعة الانتشار في العراق والعالم، وان خطورته تكمن في طبيعته الصامتة، وما يحيط به من معتقدات خاطئة كالاعتماد على الشعور بالصداع لمعرفة الضغط أو التوقف عن العلاج عند عودته إلى حدوده الطبيعية ومضاعفاته على العديد من اجهزة الجسم وفي مقدمتها القلب”.

واشارت الى ان “ثلثي المصابين بأرتفاع الضغط لا يعلمون به، ويتم اكتشافه لديهم مصادفة ما يتطلب جهودا كبيرة في التوعية والتثقيف والوقاية وذلك بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الاعلامية والمجتمع المدني والجامعات”.

وأكدت ان “اعلام صحة النجف قد اجرى استطلاعا عاما لمختلف شرائح المجتمع، حول مدى معرفتهم بمرض ضغط الدم ومسبباته واتضح فيه ان معلوماتهم جيدة عن اعراض المرض الا انهم لايقومون بالمراجعة لغرض الكشف”.

يذكر ان اغلب سكان العالم وخاصة العراق يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث سجلت الاونة الاخيرة ارتفاعاً في نسبة الوفيات نتيجة الضغط، ويعاني منه اغلب كبار السن.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here