الدهلكي: عمليات القتل والخطف عادت الى مناطق ديالى وسكانها يهجرون قسريا

كشف النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، عن عودة المجاميع المسلحة لتنفيذ عمليات القتل والاختطاف والتهجير في مناطق المحافظة، فيما حذر من عودة المحافظة الى الفترة المظلمة السابقة بسبب اعمال العنف التي بدأت تظهر من جديد في عدة مناطق من ديالى، حسب قوله.

وقال الدهلكي ان “الاوضاع الامنية بدأت تتفاقم مؤخرا في عدة مناطق محافظة ديالى، حيث ان عمليات الخطف والقتل والتهجير التي كانت تطال عددا من اهالي المحافظة سابقا بدأت تظهر من جديد وتتفاقم بكثرة في ديالى”، مبينا ان “المحافظة شهدت استقرارا امنيا نسبيا في الفترة السابقة ولكن المجاميع المسلحة عادت وبقوة لتنفيذ هذه العمليات الارهابية في المحافظة كونها تعتاش على دماء الابرياء”.

واضاف ان “المحافظة شهدت خلال الساعات الـ72 الماضية مقتل شخصين بأسلحة كاتمة للصوت بعد اختطافهما من قبل مجموعة مسلحة، اضافة الى ان هناك عمليات تهجير قسري كبيرة تطال قريتي كصيبة وبوذجة في الوقت الحالي بسبب التهديدات والعمليات الارهابي التي يعانيها اهالي هاتين القريتين من قبل مجاميع خارجة عن القانون”.

وتابع الدهلكي ان “هناك مجاميع مسلحة اخرى ايضا تمنع المزارعين في المناطق الجنوبية لقضاء بلدروز شرقي ديالى من حصاد محاصيلهم الزراعية بهدف تهجيرهم والحصول على ممتلكاتهم واراضيهم”، لافتا الى انه “تم ابلاغ قائد عمليات دجلة بهذا الامر حيث قام باتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من هذه العمليات ولكن دون جدوى”.

واكد ان “القيادات الامنية في ديالى تتعامل بشكل مهني حيث ان هناك تقارب وتفاهم جيد جدا مع المواطنين في المحافظة، لكن هناك جيوب ومجاميع مسلحة تحاول ان تعبث بأمن المحافظة لتحقيق غايات شخصية على حساب دماء المواطنين”.

ودعا الدهلكي القائد العام للقوات المسلحة الى “دعم القيادات الامنية في ديالى وتعزيز القوات الامنية بقوات اضافية من خلال اعادة القطعات العسكرية التي لا تزال خارج المحافظة لفرض الامن والحفاظ على حياة الابرياء”، محذرا من “انفلات الوضع الامني وتفاقمه بصورة اكثر في المحافظة من خلال عودة السلاح وعمليات القتل الى شوارع ديالى كما كان يحدث في السابق”.

وكانت محافظة ديالى قد شهدت خلال الاسبوعين الماضيين عمليات قتل واختطاف مختلفة بحق عدة اشخاص من قبل مجاميع مسلحة في عدة مناطق من المحافظة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here