التنوع الثقافي .. عنوان احتفالية في البرلمان العراقي

برعاية وزارة الثقافة والسياحة والاثار اقيمت احتفالية خطابية فنية تحت عنوان ( التنوع الثقافي .. زاد معرفة ورافد حياة) اقيمت الاحتفالية  على القاعة الكبرى في منبر البرلمان العراقي يوم ٢٣/٥/٢٠١٧.

حضر الاحتفالية رئيس مجلس النواب (سليم الجبوري) ووزير الثقافة والسياحة والاثار (فرياد رواندزي) ووكيلا الوزارة (فوزي الاتروشي) و(جابر الجابري) اضافة الى جمع من البرلمانيين والمثقفين والسياسيين وعدد من الوفود والبعثات الاجنبية.

استهل الحفل بكلمة لرئيس مجلس النواب اكد فيها على ان الحكومة تدعم المنظمات المجتمعية الحائزة على المقبولية وتبنيها الخيار الوطني في توجهاتها وقربها من المواطن وان المجلس لن يتردد في دعم والحفاظ على التنوع والتعدد،  مشيراً الى تعميق دور المواطن العراقي في رسم سياسات البلد من خلال منظمات المجتمع المدني ومؤكداً على ضرورة استثمار فسيفساء التنوع الثقافي والعرقي في مجرى التنمية الاقتصادية.

تلته كلمة وزير الثقافة والسياحة والاثار (فرياد رواندزي) مركزاً فيها على جوهر اتفاقية التنوع الثقافي التي اخرتها الامم المتحدة عام ٢٠٠١، معتبراً ذلك اعترافاً من المجتمع الدولي بان التنوع الثقافي قيمة مشتركة حضارياً تحفظ كرامة الانسان وتجسد لغة الحوار وضمان بناء السلام في عقول الشعوب ، ودعا (رواندزي) في كلمته الى دمج التنوع الثقافي في سياسات التنمية بمختلف المجالات ، واردف قائلاً: “اننا لم نفعل ما ينبغي لمواجهة هذا التحدي ، فلابد من الغاء ثقافة نبذ الاخر كون التنوع واقع حال والاختلاف حق”. تخللت الاحتفالية فقرات موسيقية لاطفال مدرسة الموسيقى والباليه وعزف الكمان للطفلين الموهوبين مرتضى مصطفى وفاطمة رؤوف وعرض فيلم وثائقي عن المشغولات اليدوية لدائرة التراث الشعبي ووصلة غنائية للمطرب الموصلي جاسم حيدر الذي صدحت حنجرته للوطن والحب والسلام.

في إطار مشاركته بالاحتفالية ، حضر الوكيل الاتروشي مجلس العزاء المقام في البرلمان على روح (نوشيروان مصطفى) ، الذي اقيم بحضور رئيس البرلمان ونوابه ورؤساء الكتل الكوردستانية وحشد من البرلمانيين.
فالنتينا يوارش

مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام

مكتب فوزي الاتروشي

وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار

٢٣/٥/٢٠١٧

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here