الدهان يدعو الى إقرار قانون الجرائم المعلوماتية والالكترونية لمحاربة الابتزاز الاعلامي

دعا عضو مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات أشرف الدهان، الثلاثاء، اعضاء مجلس النواب الى المضي بتشريع قانون جرائم المعلوماتية بعد اجراء التعديلات على النسخة المعدة والتي تؤمن بالحقوق والحريات الشخصية للتصدي لسلوكيات بعض المواقع الالكترونية التي تنتهج التشهير والاساءة لشخصيات عامة ومواطنين على حد سواء دون وجود اي رادع اخلاقي أو مهني مشددا على ضرورة اللجوء الى القضاء.

وقال الدهان في تصريح صحفي إن “العديد من الدخلاء على مهنة الاعلام والسلطة الرابعة ظهروا وتكاثروا خلال السنوات القليلة الماضية تحت مسمى المواقع الاخبارية التي يقوم جوهر عملها على الابتزاز وتشويه الحقائق والاساءة من خلال صياغة الاخبار والتقارير الصحفية المفبركة بأسماء وهمية ومصادر مجهولة لإثارة الاشاعات والاخبار المغلوطة ليمتد الامر الى الابتزاز بمساومة صاحب العلاقة بدفع الاموال لتحسين صورته او عقود اعلانية عبر تلك المواقع”.

واكد الدهان على ضرورة “قيام نقابة الصحفيين التي لها دور رائع عبر نشاطاتها ونقيبها مؤيد اللامي الذي اصبح واجهة اعلامية مهمة للعراق خارجيا بإجراءات اتجاه من شوهوا سمعة وصورة مهنة السلطة الرابعة وكذلك الحال مع المواطنين الذين اصبحت بعض هذه المواقع والصفحات تستغل قصصهم الشخصية وقضاياهم وفبركتها وتأويلها بما يتناسب مع اهداف الترويج للصحافة الصفراء”.

وأشار الدهان الى ان “هيئة الاعلام والاتصالات لها جهود كبيرة في هذا الشأن ومع عدة جهات قانونية وامنية بمحاربة هذا النوع من الابتزاز والمرض الاجتماعي من خلال لجان حجب المواقع المسيئة”.

من الجدير بالذكر ان مجلس النواب انهى القراءة الاولى لقانون جرائم المعلوماتية في فترة سابقة وان هناك جهود تبذل من قبل لجانه كالثقافة والاعلام والقانونية ولجنة الامن والدفاع لاجراء تعديلات على صياغته لتمريره دون اعتراض من اي جهة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here