أية حقوق للأقلية التركمانية في العراق و كوردستان حتى تطالب بها!!

محمد مندلاوي

تخبرنا المصادر التاريخية, إلى أن بدايات وجود التركمان في الكيان العراقي, يعود إلى سنوات حكم الأمويون, عندما غزا عبيد الله بن أبيه عام (54هـ) الموافق لـ(673م) أرض تركستان, التي تقع في آسيا الوسطى, وبعد فتح تلك البلاد على أيدي عبيد الله, قام بإرسال (2000) من غلمان التركمان إلى العراق, جاءوا إليه طمعاً في المكافأة المادية. وقامت الدولة الأموية فيما بعد باستيطانهم في مدينة البصرة, وبعد أن استوطنت هذه الزمرة المقاتلة في المدينة المذكورة في جنوب العراق كجنود.. تحمي عروش السلاطين الطغاة الأمويين ومن ثم العباسيين. لم تمضي فترة طويلة على استيطانهم في بلاد بين النهرين وجنوبي كوردستان, حتى بدأ توافد الأتراك وأشباههم التركمان إلى هذه البلاد, حين استقدم الخليفة العباسي المعتصم بالله آلافاً مؤلفة من المقاتلين التركمان.. واستوطنهم في مدينة سامراء, التي كانت في عهد الخليفة المعتصم بالله عاصمة الخلافة العباسية. وفي أسوأ عهود التاريخ, ألا وهو الغزو التتري المغولي للبلاد العربية والإسلامية  سار فريق من هؤلاء التركمان.. في مقدمة جيش التتار, الذي دمر بغداد الحضارة, وسفك دماء أهلها الأبرياء, وقتل الأطفال, وروع الآمنين. عزيزي القارئ, من أوائل الذين ذكروا اسم التركمان  في كتبهم الطبيب والجغرافي (شرف الزمان طاهر المروزي) في كتابه (طبائع الحيوان) الذي ألفه عام (514هـ).
بهذا الصدد يقول أ.د. (جمال نبز) في كتابه (المستضعفون الكرد وأخواهم المسلمون) ص ( 108- 109): بدأت هجرة (التركمان والأتراك) من موطنهم في آسيا الوسطى إلى بلاد الخلافة الإسلامية والتي كانت تشمل إيران وكوردستان والعراق وبلاد الأناضول والشام والحجاز وغيرها على عهد الخليفة العباسي المعتصم بالله, الذي تولى الخلافة سنة (833) ميلادية عندما استقدم عدداً من الترك القاطنين في خراسان (إيران) وفي بلاد ما وراء النهر ( كان يطلق اسم بلاد ما وراء النهر على الدول التي عرفت فيما بعد باسم آسيا الوسطى) إلى بغداد وشكل منهم قوة مقاتلة على شكل عصابة مرتزقة باسم “الغلمان الأتراك” ليحمي بها نفسه ضد معارضيه من العرب والفرس والكرد والروم. وقد أطلق المعتصم العنان لهذه العصابة التي كان يقودها تركيان متعطشان للدماء وهما (إيتاخ) و (وصيف) لتقوم بنهب البلاد وسلب العباد وبصفة خاصة في كوردستان في سنوات ثورة الثائر الكوردي (پاپەکی خورەم دین= بابك الخرمي) وكذلك في إخماد ثورة القائد الكوردي الإيزدي (جعفر بن حسن) في الموصل. ولما وصل المعتصم إلى “غايته المنشودة” لفظهم لفظ النواة وفرق شملهم, فرجع قسم منهم إلى بلادهم, وأصبح بعضهم من قطاع الطرق في كوردستان وإيران كما استقر قسم صغير منهم في كوردستان. ولما تأسست الدولة البويهية في بداية القرن الرابع الهجري واحتلت كوردستان والعراق وإيران, عرض الأتراك على رؤسائها خدماتهم وأصبحوا مرتزقة البويهيين, فقتلوا الخليفة العباسي (المستكفي بالله) وعاثوا في الأرض فساداً.
عزيزي القارئ الكريم, كانت تلك نبذة مختصرة جداً عن هؤلاء الأغراب, الذين جاءت بهم السلطات الغاشمة من منطقة طوران, في آسيا الوسطى كزمرة عسكرية.. أوكلت إليها تكميم أفواه الناس, وحماية عروشها المتهاوية من السقوط تحت أقدام الشعوب الثائرة ضدها, إلا أنهم – التركمان- حين رأوا, هذه البلاد المشمسة, التي تنعم بالخير الوفير, حيث المياه الرقراقة التي تتدفق إليها من أعالي جبال كوردستان كأنهار دجلة والفرات وسيروان الخ, التي تسقي العراق وأهله وبساتينه ومزارعه بالمياه الكوردية العذبة؟. لذا استطمع هؤلاء التركمان بهذه البلاد واستوطنوها عنوة, وبدعم من الحكام المستبدون رغماً عن إرادة أهلها, التي كانت ولا زالت تنظر إليهم بعين الشك والريبة.إن الرعيل الأول من هؤلاء الوافدون التركمان جاءوها كزمرة عسكرية, استوطنت بين أغلبية عربية وكوردية, فلذا استعرب واستكرد غالبيتهم بمرور الزمن. إلا أن أهداف وغايات المحتل العثماني والصفوي تغيرت فيما بعد, وأخذت طابع الصراع المذهبي الحاد بين الدولتين, فكل منهما حين استولت على هذه البلاد سرعان ما استقدمت موجات جديدة من هؤلاء التركمان السنة والشيعة واستوطنتهم عنوة في المدن الكوردية في غرب كوردستان وجنوبها كجنود ومخبرين وطابور خامس. واليوم التاريخ يعيد نفسه في غربي كوردستان, حيث أن مرتزقة الكيان التركي بإيعاز من رئيسه المدعو رجب طيب أردوغان اتفقوا مع النظام السوري المجرم على ترك أحياء حلب وحمص وغيرها ويتم استيطانهم في المدن الكوردية التي احتلتها القوات التركية ومرتزقتها قبل عدة شهور وذلك لتغيير ديمغرافيتها الكوردية.
عزيزي المتابع, بعد هذا السرد المختصر عن استيطان التركمان في العراق وكوردستان, يتضح جلياً لكل ذي عينين, أن وجودهم في العراق وكوردستان يشبه وجود الأقلية البريطانية في جنوب إفريقيا؟. أو الأقلية البيضاء في زيمبابوي, أو أية أقلية أخرى في العالم رافقت جيوش الاحتلال في غزوها لبلدان الشعوب الأخرى. لكن الأقليات الأوروبية في إفريقيا إرتضت لنفسها بعد الاستقلال الحقيقي لتلك البلدان المحتلة, أن تعيش في كنف الأغلبية السوداء صاحبة تلك البلدان كمواطنين أفارقة؟ دون أن يطالبوا بأرض ليس لهم أي ارتباط بها, سوى أنهم من مخلفات الاحتلال البغيض في تلك الأعوام العجاف, التي رزحت فيها تلك الشعوب المغلوبة على أمرها تحت نير المحتل الغاصب.
تماماً كما الأقلية التركمانية, التي جاء بها الاحتلال العثماني والصفوي إبان احتلالهما للعراق وكوردستان واستوطنها في أراضيهما عبر فوهة البندقية وحد السيف, ولا زال بعض أحزاب هذه الأقلية العسكرية تستقوي بجمهورية تركيا الطورانية المجرمة, لكن عاجلاً أم آجلاً سيأتي يوم, أما أن يغادروا تلك البلدان بمحض إرادتهم, ويعودوا إلى طوران في آسيا الوسطى, أو يرتضوا أن يكونوا مواطنين صالحين دون ولاءات خارجية, ودون أن يطالبوا بكيانات سياسية وحقوق تماثل حقوق القوميتين الرئيسيتين العربية والكوردية في العراق وإقليم كوردستان. إذا لم يتعضوا ويصبحوا مواطنون صالحون, بلا شك حينها من حق السلطات الاتحادية, أن تبت في أمر مسيئيهم, وتفتح دفاترهم القديمة والجديدة وتخضعهم للمسائلة القانونية حتى ينالوا جزائهم العادل. نقول لمن لا يعلم, بعد تأسيس مملكة العراق الحديث, خيرتهم السلطات الملكية حينها بين البقاء في العراق, أو العودة إلى وطنهم في طوران, أو أي بلد آخر يختارونه, فاختار غالبيتهم الذهاب إلى جمهورية تركيا, التي ظهرت إلى الوجود نتيجة معاهدة لوزان التآمرية, ورأسها أول مرة اللعين مصطفى كمال المعروف عندهم بـ”أتاتورك” لكن بقية ثلة منهم داخل العراق وكوردستان, واليوم دون خجل وحياء, يزايد عدد منهم على وطنية الكورد بالرياء والنفاق!!, وبعد تحرير العراق من براثن حزب البعث المجرم, لم تمر شهر إلا وأن ترى وفداً أو أحدهم يذهب علناً ودون أدنى خجل إلى تركيا الطورانية, ويجتمع مع رئيسها الأرعن المدعو رجب طيب أردوغان, وهم يعرفوا جيداً, أن الكيان التركي.. له أطماع استعمارية معروفة في أرض العراق وكوردستان. تصور عزيزي القارئ, أن شخصاً من هؤلاء, ينتمي لهذه الزمرة.. يحمل لقب وطمه الأم طوران (توران) وهي منطقة تقع في آسيا الوسطى, جاء به تنظيم شيعي طائفي  إلى البرلمان العراقي هو الآخر تأسس خارج العراق؟, والآن هذا الطوراني.. يزايد بالوطنية على الشعب الكوردي وقواه السياسية المخلصة للشعب والوطن!!.عجبي, اللعنة على هذا الزمن الرديء, الذي جعل الطوراني القادم من وراء النهر يستأسد على ابن البلد في وطنه إذا رفع علم وطنه المقدس في إحدى مدنه السليبة!! لم يقف هذا الصلف وزمرته عند هذا الحد, بل قاموا بذرف دموع التماسيح أمام باب ممثل منظمة الأمم المتحدة في العراق, ويعلم العالم في الجهات الأربعة, إن هذه المنظمة اللا أممية, لم ولن تكن عادلة ولا منصفة للحظة واحدة في تاريخه مع الشعب الكوردي الجريح.
أخيراً, على كل مستوطن عتت؟ – عتت, الاسم المختصر لعربي, وتركي, وتركماني- تعلق بأذيال المحتل الغاصب, الذي قدم  من صحراء جوبي أو من صحراء ربع الخالي, واستوطن في غفلة من الزمن في غرب وجنوب كوردستان رغماً عن إرادة شعبه الكوردي. ليعلم الآن من لا يعلم, أن هذا الشعب الصبور, لم يقل كلمته الأخيرة بعد, ولم يتخذ قراره النهائي, ضد أولئك الأغراب, الذين يقومون بالتجاوزات الخطيرة على أرض وطنه كوردستان في مدنه المستقطعة ظلماً وبهتاناً, التي تنتظر تطبيق المادة (140), تلك المادة الدستورية, التي أقسم القادة الشيعة والسنة العرب بالقرآن على تطبيق كافة فقراتها والانتهاء منها في تاريخها المحدد في الدستور العراقي, إلا وهو عام (2007). لو نفذت حكومة بغداد الشيعية المادة المذكورة في موعدها المحدد, ما كنا نرى اليوم الكلاب السائبة تستأسد على الشعب الكوردي في مدن جنوبي كوردستان, التي لا زالت ترزح تحت نير الاحتلال العراقي بمسميات جديدة مخالفة لبنود الدستور الاتحادي الذي صوت عليه 85% من شعب العراق وكوردستان. لكن للأسف الشديد, أن حكام بغداد كالعادة حنثوا بالقسم, وخانوا العهد, وغدروا بشركائهم الكورد, الذي آواهم وأطعمهم في أيام المحن والشدائد, ليس غريباً علينا ككوردستانيين,أننا نعرف جيداً, هذه هي شيمتهم.. على طول تاريخهم..؟ وتعاملهم غير الإنساني معنا وفق منطق التورية والمعاريض. فكل نظام جديد يستولي على السلطة في بلد الرافدين يكون في أيامه الأولى ضعيفاً لا يقوى على المواجهة مع الكورد, لذا يقوم بالمناورة السياسية, وأسهل شيء عنده, أنه يقسم لنا بالقرآن بأنه سيمنح الكورد حقوقهم القومية كاملة, ألا أنه حين يثبت أقدامه في السلطة و يقوى عسكرياً وأمنياً يضرب كل وعوده وقسمه عرض الحائط, ويبدأ بالبحث عن ذرائع وحجج.. حتى يناصب العداء للشعب الكوردي ويستمر باحتلال واغتصاب كوردستان. لذا, نحن لا نندهش حين نرى تودد العقارب البشرية لبعضها, لأن شبيه الشيء منجذب إليه, فالقاسم العدائي المشترك للكورد بينهم, هو الذي يجمع قادة السنة والشيعة العرب, مع من استقدمهم الاحتلال العثماني والصفوي البغيض, وزرعهم في كوردستان كمستوطنين أوباش ضد شعبها الكوردي الجريح. أدناه خارطة تركمنستان, وطن الأم للتركمان, يقع بين إيران وأفغانستان وأوزبكستان وكازاخستان وبحر قزوين في آسيا الوسطى يبعد عن العراق وكوردستان آلاف الكيلومترات؟؟.
24 05 2017

إني, وجُدك,ما عودي بذي خورٍ                                                                              عند الحِفِاظ ولا حوضي بمهدومِ                                                                           أصلي كريمُ, ومجدي لا يُقاس به                                                                             ولي لسان كحد السيف, مسمومِ                                                                                             من مثل كسرى وسابور الجنود                                                                                 معاً والهرمزان لفخرٍ أو لتعظيم                                                                                     أُسْد الكتائب يوم الرَوع إن زحفوا                                                                                 وهم أذلٌوا ملوك الترك و الروم.
(إسماعيل بن يسار النسائي)

 

 

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here