جامعة ميسان تجري اول تجربة ناجحة لزراعة شجرة المورينجا

تمكنت جامعة ميسان من اجراء اول تجربة ناجحة لزراعة شجرة المورينجا والتي تعتبر من الاشجار المهمة بسبب استخدامها الطبي وفوائدها المتعددة لعلاج امراض البروستاتا والزهري والروماتيزم.

وقالت الوزارة في بيان، ان التدريسي في كلية الزراعة بجامعة ميسان زين العابدين عبد الحسين تمكن من زراعة 60 شتلة من شجرة المورينيجا .

وقال عبد الحسين ان شجرة المورينجا تعد من الاشجار التي تنمو فى الاراضي القاحلة والحارة وتتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو، حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور.

وأضاف ان هذه الشجرة تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر الى جانب مفعوله في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (A).

وأشار التدريسي الى إمكانية استثمار القيمة الفعالة للشجرة فى علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم.

وشجرة المورينجا، شجرة مشهورة جدا في الكثير من مناطق العالم ولكن تحت مسميات مختلفة نتيجة الاستخدام الطّبي والمتعدد لها، تتميز هذه الشجرة بأن موطنها الأصلي هو الهند فهي تتحمل ظروف بيئية مختلفة؛ ولهذا نجحت زراعتها وانتشارها في العديد والكثير من الدّول حيث تتكيف مع أي بيئة مختلفة سواءا في الصحاري أو الجبال أو السهول، وكما يمكن الاستفادة من أجزاء الشجرة مثل الآوراق والبذور والأزهار والسيقان لأغراض متعددة، وعدا عن ذلك يمكن استخدامها كسماد للتربة وإدخالها في صناعة المبيدات الحشرية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here