الاوراق المالية: صفقتان على مصرفي بابل والموصل ترفعان من حجم وقيمة التداول

اعلن سوق العراق للاوراق المالية، السبت، ان صفقتين على مصرفي بابل والموصل رفعتا من حجم وقيمة التداول خلال جلسات سوق العراق للأوراق المالية الاسبوع الماضي، في وقت ارتفعت فيها حجم الشركات المتداولة الى 101 شركة.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام، إن “سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في 25 أيار الحالي خمس جلسات للتداول في السوق النظامي و3 جلسات في السوق الثاني ليصبح عدد الشركات المدرجة في السوق 101 شركة مساهمة بعد اكتمال اجراءات ادراج اسهم مصرف البلاد الاسلامي، منها 72 شركة مدرجة في السوق النظامي و29 شركة مدرجة في السوق الثاني”.

وأضاف عبد السلام أن “السوق تداول خلال جلسات الاسبوع الماضي اسهم 46 شركة في السوق النظامي وشركة واحدة في السوق الثاني فيما لايزال عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق 14 شركة”.

وأوضح عبد السلام أن “عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت 22 مليار سهم مقابل 5 مليار سهم للأسبوع الذي قبله مرتفعة بنسبة 332.16% فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي 9 مليار دينار مقابل 4 مليار دينار للأسبوع الذي قبله مرتفعة هي الاخرى بنسبة 129.28%”.

واشار عبد السلام الى ان “عدد الصفقات المنفذة للاسبوع الماضي بلغت 2575 صفقة مقابل 2171 صفقة للأسبوع الذي قبله من بينها تنفيذ صفقتين بلغ عدد الاسهم المتداولة خلالهما 15.790 مليار سهم بقيمة بلغت 5.534.200.000 دينار نفذت على اسهم مصرف بابل ومصرف الموصل”.

ولفت عبد السلام أن “عدد الاسهم المباعة من غير العراقيين للأسبوع الماضي ارتفعت بنسبة (10%) قياسا بالأسبوع الذي قبله فيما انخفضت القيمة الاجمالية للاسهم المباعة من غير العراقيين للأسبوع الماضي بنسبة 2% قياسا بالأسبوع الذي قبله”.

يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين في الربع الاول من عام 2017 , وينظم خمسة جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 98 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here