برلمانية تؤشر “اخفاقات كبيرة” للهجرة بملف النازحين

قالت النائبة لقاء وردي عضو لجنة المرحلين والمهجرين إن هناك وزارة الهجرة والمهجرين تواجه “اخفاقات كبيرة” بخصوص ملف النازحين.

وقالت وردي في تصريح صحفي “لاحظنا اخفاقات وحالات سلبية في عمل وزارة الهجرة وفي مقدمتها الاجراءات الضعيفة اتجاه تقديم الخدمات الاساسية للنازحين من محافظة نينوى”.

وبينت، “كان هناك قصور واضح اتجاه هذاالملف من حيث الاستعدادات والخطط وتقديم الخدمات حيث لا اوجد خطه استباقية لحماية النازحين من الاجواء الصيفيه واما الملف الثاني هو عدم متابعتها للتخصيصات المالية التي تم منحها للمحافظين، وكأن الوزارة تريد رمي الكرة في ملعب الاخرين دون متابعة الواقع الفعلي لتلك الاموال وهل تم استغلالها بشكل صحيح”.

واضافت وردي، أن “هناك قصورا ايضا في ملف المنح للنازحين والعائدين الى ديارهم، حيث اغلب النازحين لم يستلموا شيء او الذين استلموا فقط دفعة واحدة لهذا العام وبقيمة٢٥٠ الف دينار على الرغم من استمرار القطوعات من الموظفين والتخصيصات التي تخصيصها للنازحين في الموازنه”.

وتابعت؛ أن “هناك اهمالا كبيرا لاوضاع النازحين وعدم اكتراث من قبل الحكومة وكأنهم مواطنون من بلد ثاني وهذا يظهر في ابسط ملف وهو ملف المنح المخصصة لهم حيث الكثير لم يستلم دفعات مالية”.

وطالبت وردي رئيس الحكومة “بتخصيص جلسة لمجلس الوزراء لمناقشة الاخفاق الواضح اتجاه النازحين ومحاسبة المقصرين واعطاء منحة عاجلة للنازحين الذين يعيشون اوضاعا صعبة جدا وخاصة الذين منعوا من العودة الى منازلهم منذ ثلاث سنوات ونحن في شهر رمضان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here