التبغ يكلف العراق مليار دينار يوميا.. و20% من العراقيين مدمنون

اعلنت وزارة الصحة في إحصائية حديثة، ان 20% بالمئة من العراقيين مدمنون على التدخين، فيما قالت إن شخصا واحدا يموت كل سبع دقائق جراء التدخين .

وقال مدير مكافحة التدخين في وزارة الصحة عباس صاحب ان الاحصائية التي اعدتها الجهات المختصة كشفت ان تكاليف شراء التبغ والسكائر في العراق تتجاوز المليار دينار عراقي يومياً، وفيما يتسبب التدخين في وفاة شخص واحد كل سبعة دقائق وان 20% من كلا الجنسين مدمنون على التدخين ما يشكل جرس انذار خطر مستقبلي يهدد المجتمع.

واشار الى ان هؤلاء المدخنين يؤثرون سلبا على الاشخاص الاخرين ممن يعملون معهم او يتواجدون معهم بالاماكن العامة ويحرمونهم من استنشاق الهواء النقي، ما دفع اجهزة الدولة والمؤسسات الحكومية لمعاقبة كل شخص لم يلتزم بضوابط التدخيين في الاماكن المخصصة لذلك ومنعه من التدخين في الاماكن العامة وفقا لقانون مكافحة التدخين ومعاقبة المخالف واحالته الى محكمة مختصة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه يمكن انقاذ حياة ملايين الأشخاص من خلال الاستمرار في تطبيق سياسات مثل رفع الضرائب على السجائر، وإصدار قوانين تلزم بالتدخين في الهواء الطلق.

يذكر ان التدخين يعتبر مشكلة كبيرة على مستوى العالم وبحسب اخر الاحصائيات يوجد مليار مدخن في العالم يستهلكون نحو 6.25 تريليون سيجارة.

من حسن نبيل

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here