مباريات العراق والأردن.. عام 64 أولها والتعادل برباعية أغربها

بدأت اللقاءات العراقية الأردنية على مختلف المناسبات والمحافل عام 1964، ويرجح التاريخ كفة العراق، فيما تعتبر مباراتهما التي انتهت بالتعادل برباعية وفوز الأردن بركلات الترجيح أشهر وأغرب المباريات.

وأقيمت أول مباراة بين المنتخبين في العام 1964 في بطولة كأس العرب التي كانت تقام دون موعد محدد ، ويومها فاز المنتخب العراقي بثلاثة أهداف لهدف واحد، فكان أول فوز للعراق في أول لقاء بين المنتخبين.

أما آخر مباراة جمعت العراق والأردن كانت في بطولة غربي آسيا 2012 وفاز العراق بهدف وحيد عن طريق حمادي احمد، فيما سجل منتخب الأردن أولى إنتصاراته على العراق في تصفيات كأس العرب التي أقيمت في العاصمة عمان عام 1984 وفاز يومها الأردن بنتيجة بثلاثة أهداف لواحد.

آخر هدف أردني في مرمى العراق سجله أحمد هايل في تصفيات كأس العالم، المرحلة الرابعة، وأقيمت عام 2012 فيما آخر من سجل بمرمى منتخب الأردن هو العراقي حمادي أحمد عبدالله.

التقى منتخب الأردن والعراق في عشر مواجهات بتصفيات كأس العالم ففاز العراق في سبع مواجهات وفاز الأردن في لقاء وحيد وتعادلا في لقائين، فيما تقابل الفريقان بأمم آسيا مرتين فاز فيهما المنتخب العراقي.

والتقى المنتخبان أربع مرات ببطولة كأس العرب وفاز العراق في اثنيتن والأردن في واحدة وتعادلا مرة واحدة، بينما تواجه المنتخبان خمس مرات في بطولة غربي آسيا، فاز العراق في ثلاث مناسبات وفاز الأردن في مباراتين، التقى المنتخبان مرتين بالدورة العربية التاسعة “1999” وفاز الأردن في اللقائين، فيما التقى الأردن والعراق في 14 مباراة ودية فاز العراق في ست مواجهات، والأردن في ثلاث وتعادلا في خمس مواجهات.

ويعتبر لقاء المنتخبين في نهائي الدورة العربية عام 1999 من أغرب وأمتع وأشهر اللقاءات، حيث تمكن المنتخب الا{دني من التقدم بأربعة أهداف نظيفة وفي الثلث الاخير من المباراة تمكن لاعبو المنتخب العراقي من إدراك التعادل وسط ذهول ودهشة الجميع سيما وأن الملعب الذي شهد المبارتة كان مكتضا بالجمهور فضلا عن حضور رسمي أردني، وبعد انتهاء المباراة لجأ الفريقان للفصل بركلات الترجيح والتي ابتسمت للمنتخب الاردني عندما أخفق المنتبخ بتسجيل ثلاث ركلات ردها القائم الاردني بنحو متشابه تقريبا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here