قائد عمليات نينوى يعتبر وجود القوات التركية في بعشيقة مسألة سياسية وليست عسكرية

اعتبر قائد عمليات نينوى نجم الجبوري، الجمعة، تواجد القوات التركية في قاعدة بعشيقة العراقية بأنها “مسألة سياسية” وليست عسكرية، فيما اشار الى أن تلك القوات لم تقوم بأي عمل عدواني، نافيا ما اشيع حول تقديمها دعم الى القوات العراقية.

وقال الجبوري “نحن نعتبر وجود الاتراك في الاراضي العراقية مسألة سياسية وليس عسكرية”، مضيفا “نحن جنود على الارض وما يأمر به القائد العام للقوات المسلحة نمتثل له، كما اننا محكومون بتلك الاوامر”.

وأوضح الجبوري، أن “هدفنا الرئيسي حسب ما رسمه القائد العام للقوات المسلحة هو دحر عصابات داعش وتحرير محافظة نينوى من براثم هذا التنظيم”، لافتاً الى أنه “أثناء تقدم قواتنا وحتى الآن لم يبدر من القوات التركية اي عمل عدواني ولذلك نحن نركز على هدفنا الرئيسي، وفيما اذا لو حصل شيء فلكل حادث حديث”.

ونفى الجبوري، أن “يكون هناك دعما مقدما من القوات التركية الى القوات العراقية”، مؤكدأً “لم نلمس دعما تركيا وقد يكون هناك دعم في بعض المعارك الصغيرة لحشد معين لكن نحن كقوات عراقية لم يقدم لنا اي دعم بإستثناء دعم قوات التحالف وهو سندنا في توجيه الضربات الجوية والصاروخية واستخدام المدفعية الذكية والاستطلاع”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد، في (7 كانون الثاني 2017)، اتفاقه مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على طلب العراق بشأن سحب القوات التركية من ناحية بعشيقة، وفيما أبدى، في 10 كانون الثاني 2016، رغبة العراق بتصفير الأزمات مع دول الجوار وتطوير العلاقات معها، مشيرا إلى أنه أبلغ يلدريم بأن العلاقة بين بغداد وأنقرة لن تتحرك خطوة واحدة دون انسحاب القوات التركية من قاعدة بعشيقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here