الشابندر يعتبر “الصهانية” سلطة الشيطان بالارض ولا يرغب بوحدة البيت الشيعي

اعتبر السياسي العراقي عزت الشابندر، العراقية الوطنية بأنها المشروع الوحيد الذي ولد في “جو متخم” بالمشاريع الطائفية، وفيما وصف الصهاينة بأنهم سلطة الشيطان بالأرض حسب فكر حزب الدعوة الإسلامية، لفت الى أن حزب البعث العربي الاشتراكي فيه أناس “أدميون وأمناء” أحدهم كان وزيراً وانقذه من الإعدام مرتين وعاقبه صدام.

وقال الشابندر إن “الاختلاف لا يفسد قضية”، مبديا إصراره على أن “العراقية الوطنية هي المشروع الوحيد الذي ولد في جو متخم بالمشاريع الطائفية، ويشهد ولادة ائتلاف شيعي وتوافق سني وتحالف كردين بينما العراقية ليست لها سمة طائفية ولا عرقية”.

وأضاف الشابندر، أنه “لم يندم على خروجه من العراقية ودولة القانون”، مبينا أنه “خرج من الاثنين وهما في أوج قوتهما، وذلك على خلفية خلاف مع قيادتهما وليس مشروعهما”.

وتابع الشابندر، أنه “دخل في صفوف حزب الدعوة وعمره 17 عاما”، مبينا بالقول “وجدت نفسي في زورق الانشقاق”.

وقال الشابندر، “كان صراع فكر، فحركة جند الام هي الفكر الاسلامي العميق الذي يقرأ التاريخ منذ ادم حتى ظهور الامام المهدي، وقراءة عقائدية وموضوعية ويعتقد ان معركة ابليس وادم وانعكست على الارض، وأن سلطة الشيطان في الارض هم الصهاينة”.

ولفت الشابندر، الى أنه “وصل الى الإعدام مرتين، الأولى عام 1974 والثانية عام 1977، وكان الدكتور عزت مصطفى وزيرا آنذاك، هو الذي توسط بقوة وحول الاعدام الى افراج وهو سني وانسان رائع، وعاقبه صدام على هذه، وعلى عدم موافقته على اصدار أحكام اعدام على نشطاء خان النص”.

وأكد الشابندر بالقول، “تجربتي واضحة جدا، حزب البعث فيه أناس وأدميون وامينون، كما ان في احزاب الاسلام السياسي آخرون ليسوا ادميون”.

وبخصوص إيران، قال الشابندر، إن “الثورة الاسلامية منعطف مهم جدا في حركة التاريخ وانتجت تحولا حقيقيا”، مضيفا، “أنا حليف ايران الاستراتيجي لاني افهم ما هو دور ايران في المعركة الحقيقية مع الصهاينة، لكن اختلف في طريقة ادارة السياسة الايرانية في العراق”.

ولفت قائلا، “انا اسعى لتفرقة البيت الشيعي ولا اريد وحدة بيت شيعي، لان وحدة البيت الشيعي تسبب وحدة البيت السني، واحياج البيت الشيعي الى حليف وهو ايران يبرر للسني البحث عن حليف وهو السعودية او تركيا، ويبرر للكرد التحالف مع اي كان، وهذه التجربة اثبت فشلها منذ 2003، والبيت الواحد لم يحافظ على وحدته”.

يذكر أن عزت حسن علي الشابندر، هو سياسي عراقي من مواليد 1950 دخل في صفوف القائمة العراقية وعمل أيضا في ائتلاف دولة القانون الذين يتزعمه نوري المالكي، وطالما عرف بأرائه الصريحة، وهو حاليا سياسي مستقل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here