الزراعة تدعو تركيا الى استقبال فائض التمور العراقية في اسواقها

دعت وزارة الزراعة، الخميس، تركيا الى استقبال فائض التمور العراقية في اسواقها، مشيرة الى ان تطوير القطاع الزراعي يعتبر اولوياتها من خلال ايجاد سبل لدعم هذه المنتجات.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان “وزير الزراعة فلاح حسن زيدان اعرب عن امله خلال استقباله السفير التركي في بغداد السيد فالح يالدن بان تنشط الشركات التركية في استقبال التمور العراقية”، مبينا ان “العراق لديه فائض من التمور المخصصة للتصدير”.

وتابع ان “ذلك من اجل تعزيز القيمة الاقتصادية للتمور العراقية واقتصادنا الوطني وان تخرج هذه التمور باسم عراقي من خلال تصديرها الى تركيا او اي بلد اخر”، مشيرا الى ان “الوزارة تسعى الى ايجاد منافذ تسويقية تتناسب مع قيمة هذا المحصول”.

وتابع القيسي ان “مهمة الوزارة هو تطوير القطاع الزراعي من خلال ايجاد سبل لدعم هذه المنتجات الزراعية”.

وأطلقت الحكومة العراقية ، في آب من العام 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، وحددت سقفاً زمنياً مدته عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.

وتشمل المبادرة دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية، واستصلاح الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الإستراتيجية بأسعار السوق، إضافة إلى تخصيص صناديق إقراض متنوعة منها صندوق تنمية النخيل القائم منها والجديد، وصندوق تقنيات الري الحديثة، وصندوق الثروة الحيوانية، وصندوق لدعم المشاريع الاستراتيجية، فضلا عن صندوق إقراض صغار الفلاحين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here