البارزاني يكشف عن اتصال هاتفي مع العبادي بشأن الاستفتاء: سنتفاوض معكم بعد اجراءه

كشف رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الجمعة، عن مضمون مكالمة هاتفية اجراها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن اجراء استفتاء استقلال الإقليم المقرر في شهر أيلول المقبل، مؤكدا أنه اخبر العبادي بأن مسألة إجراء الإستفتاء هو “حق شرعي”، مشيرا الى عزمه التفاوض مع حكومته بعد إعلان نتائجه.

وقال البارزاني، في مقابلة مع مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، “تحدثت مع العبادي في وقت سابق، حول مسألة الإستفتاء، وأوضحت له بأن هذا أمر طبيعي وهو حق شرعي لشعبنا، ولهذا نريد ان نتفاوض معكم عن طريق الحوار وبكل سلام حول نتائج الإستفتاء”.

وأوضح البارزاني أن “مسألة الإستفتاء هو امر يتعلق بكل بمصير شعب إقليم كردستان، ولذلك فأن مسألة الإستفتاء أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها”، معتبرا ان “الأكثرية في كردستان هم مع إجراء الإستفتاء”.

واضاف البارزاني، “لقد حاولنا في السابق ان نجري عملية الإستفتاء، إلا ان الوقت لم يكن مناسبا بعد، واذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية أكثر من ما مضى، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الإستفتاء”.

وفي رد له على سؤال بشأن إختيار هذا التوقيت بالذات لإجراء الإستفتاء مع وجود المشاكل الداخلية في إقليم كردستان، قال البارزاني، “لا نستطيع ان ننتظر حل جميع المشاكل في إقليم كردستان، فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت الكثير من الدول هذه الخطوة بالرغم من وجود مشاكل داخلية فيها، لذلك لا يمكن ان نؤجل الأمر بسبب هذه المشاكل، فمسألة الإستفتاء أكبر بكثير من هذه المشاكل”، مضيفاً “سيتم حل هذه المشاكل بعد إجراء الإستفتاء لإعلان إستقلال إقليم كردستان”.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، امس الخميس، أن أنقرة ستستضيف قريبا رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، لبحث موضوع انفصال هذا الإقليم عن العراق، فيما وصف استفتاء الاقليم بـ”الخطوة التصعيدية”.

من جانبها أكدت موسكو دعمها لوحدة الأراضي العراقية، داعية إلى تسوية الخلافات كافة بين أربيل وبغداد عبر الحوار.

فيما أعربت واشنطن ولندن عن قلقها من الاستفتاء، كما حذرت برلين من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية.

وعقدت الاحزاب الكردية اجتماعا، الاربعاء الماضي، (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الاحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من ايلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here