اتحاد الجمعيات الفلاحية يعلن دخول منتجات زراعية “مهربة” إلى العراق

أعلن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، السبت، عن انخفاض أسعار الخضروات في الاسبوع الماضي، عازياً ذلك إلى أسباب عدة من بينها وفرة الانتاج المحلي، فيما أشار إلى دخول منتجات زراعية “مهربة”.

وقال الاتحاد في بيان إن “التقرير الخاص بأسعار الخضر للاسبوع الماضي كشف انخفاض أسعارها بسبب وفرة الانتاج المحلي، بالإضافة إلى دخول منتجات مماثلة وعدم الالتزام بالروزنامة الزراعية”.

وأضاف، أن “التراجع بالأسعار ياتي أيضاً بسبب دخول منتجات من إقليم كردستان محسوبة على أساس انتاج محلي وهي ليست كذلك، إضافة إلى عدم ضبط المنافذ الحدودية وذلك بدخول منتجات زراعية مهربة”، موضحاً أن “انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن بسبب ترشيق الوضع المالي أدى أيضاً إلى تراجع الأسعار”.

وطالب الاتحاد، بـ”ضرورة الالتزام بالروزنامة الزراعية في مواسم الانتاج المحلي وكذلك السيطرة على المنافذ الحدودية من قبل وزارة الداخلية، فضلاً عن معالجة وضع المنتجات الزراعية الداخلة من الإقليم”، مشدداً على “ضرورة إشراكه عند منح إجازة للمنتجات الزراعية المطلوب استيرادها”.

وكان الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية أعلن، الأحد (11 حزيران 2017)، أن بعض الخضر والفواكه الممنوعة من الاستيراد تدخل عبر سيطرة الخالص، معتبرةً أن هذه الاستيرادات باتت تهدد القطاع الزراعي العراقي والمستوى المعيشي للفلاح.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here