نائبة عن ديالى: ايران رفعت اسعار بيع غاز تشغيل محطة المنصورية اربعة اضعاف

كشفت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائبة غيداء كمبش، السبت، عن رفع الحكومة الايرانية اسعار بيع الغاز لتشغيل محطة المنصورية شرق بعقوبة اربعة اضعاف “دون مبرر”.

وقالت كمبش إن “محطة المنصورية الغازية (45كم شرق بعقوبة) كان من المؤمل بدء انتاجها لاكثر من 700 ميكا واط في 26 من شهر تشرين الاول العام الماضي، لكن الجانب الايراني يماطل طيلة الفترة الماضية في تزويدها بالغاز لتشغيلها بعدما رفع اسعاره اربعة اضعاف قياسا بالاسعار العالمية للغاز”.

واضافت كمبش، ان “الجانب الايراني استغل خطأ فادحا ارتكبته وزارة النفط العراقية من خلال انجاز مشروع مد انبوب الغاز بين العراق وايران والذي كلف خزينة البلاد عشرات المليارات دون اخذ بنظر الاعتبار التوقيع على خطة استيراد الغاز واسعاره ما جعل الجانب الايراني يستغل هذه النقطة ويرفع الاسعار باربعة اضعاف”.

واكدت كمبش، على “ضرورة كشف مضامين عقد استيراد الغاز الايراني واسباب تأخره امام الرأي العام بشكل شفاف لان المتضرر من تأخير تشغيل محطة المنصورية الغازية هم اهالي ديالى بالدرجة الاولى”.

واعربت كمبش، عن “استغرابها من استيراد الغاز الايراني في حين ان هناك اكبر احتياطي للغاز في العراق يبعد امتار عن محطة المنصورية الغازية”، لافتا الى “ضرورة الاسراع باستخراج الغاز والعمل على تشغيل المحطة لانها ستنهي ازمة الكهرباء في ديالى واجزاء من العاصمة بغداد”.
وكانت شركة “الستوم” الفرنسية انجزت مشروع بناء محطة المنصورية الغازية في ديالى بكلفة مادية بلغت اكثر من نصف مليار دولار لانتاج اكثر من 700 ميكا واط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here