نائب: خمسة وزراء رافقوا العبادي بجولته الاقليمية بينهم الاعرجي والجعفري

اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عباس البياتي، الاثنين، ان زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى السعودية والكويت وايران حملت عنوان واضح وهو التعاون الاقتصادي والتاكيد على تطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية ومكافحة الارهاب، فيما اشار الى ان خمسة وزراء رافقوا العبادي بينهم قاسم الاعرجي وابراهيم الجعفري.

وقال البياتي ان “زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الكويت والسعودية وايران جاءت لاعطاء رسالة واضحة وصريحة بان العراق يريد بناء علاقات متوازنة مستقرة عنوانها احترام السيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية والتعاون على مكافحة الارهاب والتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري لخدمة شعوب المنطقة”، مبينا ان “العراق سخرج منتصرا من حرب ضروس كانت بالنيابة عن كل دول المنطقة ضد ارهاب داعش ووقف حاجزا امام تمدده الى تلك الدول، بالتالي فانه سيدعو دول الجوار للمشاركة باعمار المناطق المحررة من داعش واعادة تاهيل البنى التحتية”.

واضاف البياتي ان “العراق يريد ان يؤكد للجميع انه على مسافة واحدة بين جميع دول الجوار والعلاقة تقوم على اساس المصالح المشتركة وليس الاصطفافات والمحاور”، لافتا الى ان “الوفد المرافق للعبادي هو وفد عالي المستوى ضم وزراء الداخلية والخارجية والتخطيط والعمل والزراعة اضافة الى رؤساء ونواب رؤساء هيئات مستقلة”.

واكد البياتي، ان “عنوان الزيارة هو التعاون الاقتصادي والتاكيد على تطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية ومكافحة الارهاب وتجفيف منابعه”، مشيرا الى ان “الزيارة جاءت بعد ان لمست جميع الاطراف خطاب الاعتدال من العبادي واعتماد منهج الوسطية في التعاطي مع الاحداث وازمات المنطقة”.

يذكر ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن، في (16 حزيران 2017)، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيزور السعودية اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن الرياض تتطلع لإعادة العلاقات مع بغداد إلى أفضل حال.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here