الاقتصاد النيابية تكشف عن “حيلة” يستخدمها التجار للتهرب من الضرائب في المنافذ

كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، برهان المعموري، الثلاثاء، عن وجود تجار يمارسون الفساد من خلال ادخال بضائع مستوردة للبلاد والادعاء بانها بضائع محلية الصنع، مشيرا الى ان هؤلاء التجار ومنهم اصحاب المعامل متعاقدون مع الحكومة على التصنيع داخل البلاد، لكنهم يمارسون الفساد للتهرب من الضرائب.

وقال المعموري، ان “بعض التجار والمستثمرين وأصحاب المعامل والمصانع التي تعاقدت معهم الحكومة من اجل التصنيع داخل العراق لدعم المنتوج المحلي وتحسين الوضع الاقتصادي، يستوردون المنتوج من خارج العراق ويدخلونه على انه منتوج محلي للتهرب من الجمارك”.

وأضاف، انه “تم ضبط بعض الحالات في منفذ الصفرة قبل يومين خلال زيارة قمنا بها”، لافتا الى انه “تم اللقاء بمدير المنفذ للاطلاع على بعض المشاكل وخصوصا بما يخص دخول بعض الشاحنات المحملة بالمنتوج المحلي لكنه مستورد من الخارج”.

وأوضح، ان “متابعتنا للمنافذ الحدودية مستمرة ونتيجة الضغط والمراقبة وجدنا بعض التحسن لكنه ليس بالمستوى المطلوب لان القضية اكبر من المراقبة”، منبها الى ان “هناك الكثير من الفاسدين تم عزلهم والملفات يتم التحقيق بها ولا يمكن احالتها الى القضاء الا بعد ضبط كافة الاجراءات لانها مسؤولية وهذا بحاجة الى وقت لوجود كثرة الملفات”.

وأكد النائب المعموري، ان “الشخصيات او الجهات التي تأتي بدلا عن الفاسدين قد يمارسون نفس عملية الفساد الذي كان يمارسه زملاؤهم السابقين، لان الفساد بحاجة الى تغيير نظام كامل وليس افراد”، مشيرا الى ان “اغلب واردات البلد تذهب الى جيوب المفسدين المسيطرين على المنافذ الحدودية”.

وافتتحت الهيئة العامة للكمارك التابعة إلى وزارة المالية، العام الماضي منفذ الصفرة، لتخليص البضائع كمركيا الواردة من إقليم كردستان العراق.

وكشفت اللجنة المالية البرلمانية، الشهر الماضي، عن خسارة ثمانية مليارات دولار سنويا من الموازنة العامة بسبب حالات “الابتزاز” وإدخال البضائع بشكل غير رسمي عبر المنافذ الحدودية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here