السهيل تلتقي الطراونة ورئيسة ائتلاف البرلمانيات في الدول العربية

رئيس مجلس النواب الاردني يجدد لسفيرة العراق تضامن المملكة مع العراق ويؤكد دعم الاردن للمرأة العراقية

اكدت سعادة سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة الاردنية الهاشمية السيدة صفية طالب السهيل “حرص الحكومة العراقية لإعادة النازحين الى مناطق سكناهم بعد تحريرها من سيطرة عصابات داعش الارهابية، وتقديم الدعم المادي والخدمي بالتعاون مع الامم المتحدة والمؤسسات الدولية الاخرى”.
واستعرضت سعادة السفيرة، خلال لقاءها رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة، في مبنى البرلمان الاردني، اخر التطورات العسكرية والميدانية في المعارك التي تجري لتحرير ما تبقى من احياء مدينة الموصل، مؤكدة “عزم القوات الامنية العراقية بتشكيلاتها كافة على طرد تنظيم داعش من ارض العراق وتحقيق النصر الحاسم” .
واضافت ان القوات الامنية “تراعي الجوانب الانسانية في تقدمها وتامين سلامة الاهالي قبل كل شيء”.
وقدمت السفيرة صفية طالب السهيل تقريرا الى رئيس مجلس النواب الاردني بشأن الانتهاكات التي اقترفتها عصابات داعش الارهابية بحق سكان المناطق التي احتلتها لاسيما الجرائم الفظيعة بحق النساء العراقيات ولاسيما الأخوات الازيديات.
واكدت سعادتها ان “الحكومة العراقية قررت رسميا اعتماد يوم (١٩) حزيران من كل عام يوما وطنيا للقضاء على العنف الجنسي تقديرا لمكانة المرأة العراقية وما قدمته من تضحيات كبيرة، وايمانا من الدولة ومؤسساتها كافة بتمكين المرأة العراقية، واعادة دمجها في المجتمع ومعالجة الاثار النفسية والصدمات وتبعات ما تعرضت له جراء الانتهاكات واعمال العنف والمجازر الوحشية ارتكبت بحقها من قبل عصابات داعش الارهابية”.
واشارت الى ان الحكومة العراقية “اتخذت خطوات كبيرة وشاملة لملاحقة مجرمي داعش عبر القضاء العراقي الوطني والمحاكم الدولية لطبيعة الجرائم المرتكبة والتي ترقى الى جرائم حرب وإبادة جماعية ضد مكون اصيل من المكونات العراقية وهو المكون الازيدي حيث شملت جرائم قتل وسبي واغتصاب للنساء، اضافة الى ما تعرض له أطفال العراق من فصل عن عوائلهم وتجنيدهم في صفوف الارهاب والاتجار بهم” ، مضيفة ان “العراق يتطلع بمناسبة هذا اليوم، الذي يحتفى به أمميا للقضاء على العنف الجنسي في العالم وتحقيق العدالة ورعاية وإعادة دمج من تعرض للعنف على يد الارهاب في المجتمع”.
واكدت سعادة السفيرة اهمية “التضامن الاردني و العربي مع الشعب العراقي بصورة عامة ومع النساء العراقيات بصورة خاصة، كونه يساهم في تعزيز اواصر العلاقات ويقوي النسيج المجتمعي بين الشعوب العربية”.
من جانبه أكد رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة “تضامن المملكة الاردنية شعبا وقيادة مع العراق وشعبه وخاصة مع المرأة العراقية، كما وقدم التهاني بالانتصارات التي يحققها الجيش العراقي في حربه ضد الارهاب”، متمنيا للعراق “التعافي سريعا من تداعيات الارهاب واعادة اعمار المناطق المحررة بما يضمن له الاستقرار في جميع اراضيه”.
من جهة اخرى، التقت سعادة سفيرة جمهورية العراق في المملكة الاردنية السيدة صفية طالب السهيل رئيسة ائتلاف البرلمانيات في الدول العربية وعضو مجلس النواب الاردني المحامية وفاء بني مصطفى وبحضور سيادة النائب شاهه ابو شوشة العمارين.
واستعرضت سعادة السفيرة السهيل ،خلال اللقاء، الانتصارات التي يحققها العراق على عصابات داعش ، وأوضاع النازحين ولا سيما النساء والفتيات وتضحياتهم وما تعرضنّ له من انتهاكات فظيعة من تلك العصابات، واوضاع النساء في مخيمات النازحين والحاجات الانسانية الضرورية والمتزايدة.
كما جرى مناقشة أهمية قرار الحكومة العراقية باعتماد يوم وطني للقضاء على العنف الجنسي في حالة النزاع والذي يصادف في( ١٩) من حزيران لمراجعة الخطط الوطنية التي وضعت بهذا الخصوص و الإنجازات التي يطمح لتحقيقها للنهوض بواقع النساء العراقيات بشكل عام والنساء ضحايا عصابات داعش الارهابية بشكل خاص من الذين تعرضوا للعنف الجنسي
واشاد المجتمعون باهتمام العراق ببرامج إعادة تأهيل الضحايا نفسيا وصحيا واقتصاديا بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية .
وطالبت سعادة السفيرة البرلمانيات العربيات بالتضامن مع نساء العراق خصوصا ضحايا الارهاب، وقدمت السهيل دعوة للبرلمانيات العربية لزيارة العراق بوفد نسوي من الدول العربية لمؤازرة أخواتهم واخوانهم في العراق .
من جانبها عبرت رئيس ائتلاف البرلمانيات في الدول العربية، خلال اللقاء الذي حضره عدد من موظفي المجلس المعنيين بشؤون المرأة، عن تضامنها مع نساء العراق، مشيدة بالانتصارات التي تحققها المرأة العراقية عبر عقود وما قدمته من تضحيات بمكافحة الاٍرهاب الداعشي، معربة عن شكرها لسعادة السفيرة على الدعوة التي قدمتها لزيارة العراق مع وفد نسوي من البرلمان العربي، مؤكدة استعدادها للتنسيق لتحقيق الزيارة بالمستقبل القريب .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here