العراق سيصوم اليوم دقائق إضافية… والسّبب؟

تجمع كل المراصد الفلكية، على أن اليوم الأربعاء 21 حزيران 2017، الموافق فيه 26 رمضان، سيكون أطول أيام رمضان المبارك، إذ يبلغ أقصى مدة النهار في العالم العربي 16 ساعة و22 دقيقة.

وبذلك يكون متوسط طول النهار14 ساعة و14 دقيقة، وهو أطول نهار خلال العام. بينما يكون متوسط طول الليل 9 ساعات و46 دقيقة وهي أقصر فترة ليلية خلال العام. ومع بداية الانقلاب الصيفي تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريباً.

وسيصوم العراقيون اليوم دقائق اضافية اذ انّ شروق الشمس سجل عند الساعة 4:53 وسيسجل الغروب في بغداد عند الساعة 7:14 مساء. هذا وستشهد الجزائر هذا العام أطول ساعات صيام في العالم العربي والصومال أقصرها.

وحسب العلماء، فإن سبب ذلك يعود للانقلاب الصيفي Summer solstice هذا العام، الذي يحدث في جميع نواحي المنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

والانقلاب الشمسي ظاهرة فلكية سنوية تحدث مرتين في العام، الأولى صيفًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتسمى انقلابا صيفيا. أمّا الثانية شتاءً فتكون في نصف الكرة الجنوبي وتسمى انقلابا شتويا. ويوم الانقلاب الصيفي يكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل في العام بأكمله، والعكس في نصف الكرة الجنوبي.

ومن ضمن الطقوس المتبعة في هذا اليوم من كل عام هو اجتماع المئات في ستونهنج ب‍بريطانيا لرؤية شروق الشمس والترحيب بفصل الصيف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here