دولة إسرائيل حكومة وشعباً تدعم قيام دولة كوردية

أكد الباحث الإسرائيلي، المحاضر في جامعة بار إيلان، إيدي كوهين، أن هناك تطورات جديدة تطرأ على منطقة الشرق الأوسط في ظل الإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية برئاسة دونالد ترمب، لافتاً إلى أن “دولة إسرائيل حكومة وشعباً تدعم قيام دولة كوردية”.

وتحدث كوهين لشبكة رووداو الإعلامية عن مؤتمر هرتسليا، قائلاً إن “المؤتمر يعقد بشكل سنوي منذ عام 2000 وتشارك فيه النخب العسكرية والسياسية والأكاديمية، لطرح جميع الملفات التي تتعلق بالأمن القومي لإسرائيل والشرق الأوسط”.

وأضاف أنه “في هذا المؤتمر يتم تقييم الأوضاع الحالية في الساحة الإسرائيلية والعربية لمعرفة أعداء إسرائيل بشكل أكثر وضوحاً”. كما أوضح الباحث الإسرائيلي، أن “هناك تطورات جديدة تطرأ على منطقة الشرق الأوسط بعد قدوم الإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية برئاسة دونالد ترمب”. متابعاً بالقول: “هناك دول جديدة قد تعلن في المنطقة مثل دولة كوردستان التي أعلنت تحديد موعد لإجراء الاستفتاء الشعبي في 25 أيلول المقبل، وهذا الملف تتم مناقشته من قبل النخب السياسية والعسكرية بعيداً عن الأنظار”.

وأشار إلى أن “هناك عشرات الالاف من الكورد اليهود وغيرهم في دولة إسرائيل الذين يؤيدون ويتعاطفون مع القضية الكوردية”.

وبشأن موقف إسرائيل من قيام دولة إسرائيل، قال كوهين: “منذ ثلاث سنوات أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي عن دعمه لقيام كيان كوردي، وليس لدي أي شك بأن دولة إسرائيل حكومة وشعباً ستدعم قيام دولة كوردية”.

وحول رؤيته لمواقف الدول المجاورة لإقليم كوردستان من الاستفتاء، قال الباحث الإسرائيلي، إن “هناك أعداء كثر للشعب الكوردي في المنطقة كإيران وتركيا، لكن ما اتمناه أن يجرى الاستفتاء في الموعد الذي حددته حكومة كوردستان”.

وعن الأزمة الدبلومسية في الخليج، أكد كوهين، أن “الأزمة الحالية لا تخص إسرائيل بشكل مباشر، لكن المسؤولين الإسرائيليين يراقبون خلف الكواليس ما يجري بين الدول الخليج”.

يشار إلى أن مؤتمر هرتسليا يقام سنوياً في معهد الدراسات المتعددة المجالات (IDC) في مدينة هرتسليا، وتقيمه مؤسسة الدبلوماسية والدراسات الإستراتيجية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here