تعهد ايراني بمعالجة مشكلة قطع المياه عن نهر الزاب الصغير

اعلن رئيس كتلة الحركة الاسلامية في برلمان كوردستان، أمس السبت، ان القنصل الايراني في اقليم كوردستان تعهد بالحديث مع المسؤولين الايرانيين لغرض معالجة مشكلة قطع الماء عن نهر الزاب الصغير.

وقال الدكتور شوان قلادزيي، في تصريح صحفي، انه وبهدف معالة مشكلة قطع الماء عن نهر الزاب الصغير واثاره السلبية على مياه الشرب لاهالي قلعة دزة ومحاصيل الفلاحين والمزارعين في سهل بشدر وبيتوين خصوصا واقليم كوردستان عموما، قام بزيارة القنصلية الايرانية العامة في اربيل، وعقد اجتماعا مع القنصل الايراني العام بالوكالة حميد رضائي.

واضاف ان رضائي تعهد بالحديث مع كبار المسؤولين الايرانيين في طهران ومحافظة ارومية وسردشت من اجل انهاء مشكلة قطع المياه عن نهر الزاب الصغير.

واشار الى ان رضائي اعلن ان اهالي بشدر بانتظار افتتاح معبر كيلي الحدودي الدولي وليس حصارهم مائيا وخصوصا وان قلعة دزة تعرضت لاضرار كبيرة خلال حرب السنوات الثمان بين ايران والعراق في ثمانينيات القرن المنصرم.

وقامت الحكومة الايرانية في 22 من حزيران الجاري بقطع ما نسبته 70% من اطلاقات المياه في نهر الزاب الصغير في الجانب الايراني من الحدود مع اقليم كوردستان الامر الذي تسبب بمشكلات كبيرة لفلاحي ومزارعي بشدر وقلعة دزة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here