هشام الفيلي: المكون الفيلي لن يشارك في استفتاء اقليم كردستان

ندد رئيس لجنة الكورد الفيليين في مجلس محافظة واسط حيدر هشام الفيلي، الاثنين، بالتصريحات الاخيرة التي صدرت ضد المكون الفيلي، مؤكدا عدم مشاركتهم في استفتاء اقليم كردستان.

وقال الفيلي اليوم (26 حزيران 2017)، انه ” تم الاتفاق على تشكيل فريق قانوني لاقامة دعوى قضائية ضد كل من يحرض او يعتدي على المكون الفيلي بحجج طائفية مقيتة، وانه قد تم التنسيق مع الجهات الامنية لمتابعة ومحاسبة المحرضين ضد المكون الفيلي”، على حد تعبيره.

واشار الى ان “المكون الفيلي جعفري المذهب و يسكنون مناطق شرق دجلة من الجانب العراقي و ما يقابلها من الجانب الايراني وله خصوصية تميزه، على اعتباره حلقة وصل بين الكرد والعرب بسبب المصاهرة مع القبائل العربية الأصيلة “.

واوضح ان “الدعوة للاستفتاء في اقليم كردستان العراق لا تشمل المكون الفيلي لان الاستفتاء جغرافي و ليس قومي بمعنى ان من يسكن مناطق الإقليم مشمول بالاستفتاء”، موضحا ان ” الاستفتاء جغرافي مناطقي ولو كان الاستفتاء قوميا، لكان قد شمل جميع الكورد في العالم بمن فيهم الفيليين، حسب قوله.

يذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورؤساء الاحزاب الكردية عقدوا اجتماعا في (8 حزيران 2017) وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، وقرر المشاركون في الاجتماع اجراء الاستفتاء في 25 أيلول المقبل.

من حيدر الخالدي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here