رؤية بترايوس حول إستقلال إقليم كردستان العراق !

مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكردستانية

من هو بترايوس : هو ديفيد بترايوس جنرال عسكري أمريكي معروف ، كان أحد القادة العسكريين الأمريكيين في حربي أفغانستان والعراق ، وقائد قوات التحالف الدولية بين عامي ( 2007 – 2008 ) ، كما كان بترايوس رئيسا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية خلال عامي ( 2011 – 2012 ) .

في مقابلة أخيرة له لوسائل إعلام أسترالية تحدث السيد ديفيد بترايوس عن التطورات الجارية منذ فترة قصيرة في إقليم جنوب كردستان ، حيث في مقدمتها الإستفتاء المزمع إجراءه في الاقليم ، في اليوم الخامس والعشرين من شهر أيلول القادم وفق ما ذكره السيد مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس الاقليم ( المنتهية ولايته دستوريا ! ) لأجل إستقلال الاقليم والانفصال عن العراق وتأسيس الدولة الكردستانية فيه ، وقد ترجم أوميد عبدالكريم ابراهيم المقابلة ونشرها في موقع ( صوت العراق ) . قال بترايوس بعدما أنصف الكرد في حقه ، في دولة مستقلة ( الاستقلال ليس سهلا حاليا ) ينظر موقع ( صوت العراق ) ، التقرير من ترجمة وتحرير أميد عبدالكريم ابراهيم .

قد يُفهم من هذا التصريح العائم لبترايوس إن الاستقلال لاقليم كردستان العراق قد يكون سهلا في قادمات الأيام ، أو إنه – على الأقل – بالإمكان إقامته في المستقبل .

ثم قال بترايوس : ( حكومة إقليم كردستان قرَّرت إجراء إستفتاء الاستقلال ، إلاّ أن من الصعب أن يعلنوا الاستقلال ) ينظر نفس الموقع المذكور أعلاه والتقرير والمترجم .

جدير بالذكر لقد جاء في ترجمة موقع ( سبه ى ) التابع لحركة التغيير الكردية ما يلي من تصريح بترايوس حول الاستفتاء القادم في إقليم كردستان : ( الاستفتاء الذي دعا اليه مسعود بارزاني لايكون عاملاً لتأسيس دولة كردية ) ينظر موقع ( سبه ى ) نيوز .

وقد علَّلَ بترايوس صعوبة إعلان الاستقلال لاقليم كردستان العراق خلال ، أو بعد عملية الاستفتاء القادمة أنه : ( خلال رئاسته لوكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية ، أجرى تقييما وتَوصَّلَ الى رؤية مفادُّها أنه لكي تستطيع حكومة إقليم كردستان إعلان دولة متماسكة ، فإن من الضروري تصدير < 800 > ألف برميل نفط الى الخارج يوميا ، على أن يكون سعر البرميل الواحد < 105 > دولارات على الأقل ) ينظر موقع ( صوت العراق ) التقرير من ترجمة وتحرير أوميد عبدالكريم ابراهيم .

بعدها أضاف بترايوس : ( حكومة إقليم كردستان في الأيام الخالية من الأزمات تنتج < 800 > ألف برميل يوميا ، وتصدِّر قسما من هذا الإنتاج بسعر < 40 > ، الى < 50 > دولار للبرميل الواحد ، لذلك فإن كردستان بحاجة للمساعدة من بغداد ) ينظر نفس الموقع والتقرير والمترجم .

إن كلام بترايوس أعلاه يعني ؛ كي يتمكن إقليم جنوب كردستان الاستقلال وتأسيس الدولة الكردية عليه تصدير ( 800000 ) ألف برميل من النفط يوميا ، وبسعر ( 105 دولارات على الأقل ! ) للبرميل الواحد كما جاء في تصريحه ، وهذا لايمكن بالنسبة لاقليم جنوب كردستان ، لأن الاقليم حاليا – كما هو معلوم – ليس دولة رسمية وحسب ، بل هو تابع للعراق وجزءً منه وفق التقسيمات التي حدثت لكردستان بعد إتفاقية سايكس – بيكو البريطانية ، الفرنسية من عام ( 1916 ) من القرن العشرين الماضي ، ثم كيف تساعد بغداد في إستقلال وآنفصال إقليم كردستان عنها ، حيث هي كانت ومازالت تعتبره جزءً لايتجزء منه ، ومن وحدة أراضيها وسيادتها الوطنية ، لابل إن بغداد تعتبر إن بيع الاقليم للنفط هو مخالف للدستور العراقي ، وهذا ما لم يوضحه لنا ديفيد بترايوس في مقابلته للصحيفة الأسترالية ، أي في كيفية مساعدة بغداد لاقليم كردستان بهدف الاستقلال وتأسيس الدولة الكردية فيه ..؟

لذلك بإمكان الدول الرسمية والعضو في منظمة أوبك وحدها أن تبيع نفطها بالسعر الذي أشار اليه ديفيد بترايوس ، ولهذا السبب الأساسي إستغلَّت تركيا إقليم كردستان العراق فآبتاعت نفط كردستان بثمن بخس وزهيد لايتعدى العشرات من الدولار للبرميل الواحد من النفط ، أو من ؛ ( 40 – 50 ) دولارا للبرميل الواحد من النفط الكردي كما قرأنا أعلاه كلام ديفيد بترايوس بهذا الخصوص .

أخيرا قال بترايوس حول إستقلال إقليم كردستان العراق : ( في حال إستقلال كردستان ، فإن عليها عقد إتفاقية مع بغداد وأنقرة ، لكي تستقل عن العراق سلميا ) ينظر نفس الموقع والتقرير والمترجم .

الكلام أعلاه لبترايوس وجيه ومنطقي وسليم ، بخاصة فيما يتعلَّق الأمر بآستقلال إقليم جنوب كردستان وآنفصاله عن العراق سليما ، لكنه – كما أعتقد – إنه إعجازي أيضا ، لأنه كيف تعقد بغداد وأنقرة بهكذا إتفاقية تخص إستقلال جنوب كردستان وقيام الدولة الكردية وتأسيسها في الاقليم الجنوبي من كردستان ، هذا ناهيك عن ايران ومخالفتها الشديدة ، مثل تركيا من إستقلال إقليم جنوب كردستان وتأسيس دولة كردستانية فيه ، وماذا بشأن الأجزاء الأخرى من كردستان ، بخاصة الجزأين الشمالي منها ، حيث تتقاسمه تركيا ، وهو أكبر أجزاء كردستان من حيث المساحة والسكان ، ثم الشرقي منها ، حيث تتقاسمه ايران ، وهو ثاني أكبر أجزاء كردستان من حيث المساحة والسكان أيضا ، ولهذا السبب تبدي تركيا وايران الحساسية الشديدة والمفرطة إزاء قيام دولة كردية في إقليم كردستان العراق ، ولهذا أيضا تحاول تركيا بكل قوتها وثقلها وإمكاناتها دون قيام إقليم فدرالي في كردستان سوريا ، التي هي رابع وأصغر جزء من أجزاء كردستان ..؟

في مقابلة الصحيفة الأسترالية مع ديفيد بترايوس فإننا لم نسمع ، أو نقرأ عنه كلاما وسطرا واحدا عن القضية الكردية في الأجزاء الأخرى من كردستان ، أو كيف يمكن إقامة دولة كردية في إقليم كردستان العراق ، وذلك بمعزل عن الأجزاء الأخرى من كردستان ؟

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here