برلماني كردستاني: وحدة الصف الكردي شرط أساس لإنجاح الإستفتاء

اعتبر عضو برلمان إقليم كردستان سالارمحمود، الخميس، أن وحدة الصف الوطني الكردستاني شرط أساسي لإنجاح عملية الإستفتاء، مؤكدا على ضرورة ضمان مشاركة أهالي كركوك والمناطق الكردستانية الواقعة خارج الإقليم ضمن الاستفتاء.

وقال محمود إن “وحدة الصف الوطني الكردستاني في ظل المؤسسات الشرعية شرط أساسي لإنجاح عملية الإستفتاء”، مؤكدا في الوقت نفسه على “ضرورة ضمان مشاركة أهالي كركوك والمناطق الكردستانية الواقعة خارج الإقليم والتي تشكل نسبة 49% من أهالي كردستان العراق”.

وأضاف محمود، أنه “من الضروري أن تشكل اللجنة المشرفة على عملية الإستفتاء في إقليم كردستان بقرار من البرلمان الكردستاني”، مبينا أن “مصادقة البرلمان على تسمية اللجنة ستكسب شرعية أكبر كونها تنبثق من ممثلي شعب كردستان”.

وأوضح محمود، أنه “لإنجاح هذا القرار من الضروري إتخاذ السبل القانونية الصحيحة وفي ظل إجماع وطني”، معتبرا أن “تأخير قرار الإستقلال خطيئة بحق شعب كردستان”.

وأشار محمود إلى أن “هناك إنقطاعا ملحوظا بين إقليم كردستان وبغداد وفي عدة مجالات ولم يبقى لنا جعل قرار الإستفتاء رسميا ومن ثم اعلان إستقلال كردستان عن بغداد”، مبينا أن “التعايش بين كردستان والعراق كذبة كبيرة وأحداث المائة العام الماضية تثبت هذه الحقيقة”.

وعقدت الاحزاب الكردية اجتماعا في (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الاحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أكد لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت (24 حزيران 2017)، عدم تأييد الولايات المتحدة للاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان خلال شهر أيلول المقبل، داعيا إلى التعاون مع حكومة بغداد لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد تحرير الأراضي العراقية من قبضة تنظيم “داعش”، فيما أشاد بالمواقف العراقية “المتوازنة” من الأزمات الإقليمية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here