الحكيم: نعمل على إقناع الكرد بالتراجع عن قرار الاستفتاء

اكد رئيس المجلس الاسلامي في العراق عمار الحكيم، أمس الأربعاء، ان أطرافا داخلية وخارجية تسخر جميع الجهود لإقناع اقليم كردستان بالتراجع عن قرار اجراء استفتاء الاستقلال، والبقاء ضمن عراق موحد.

وقال الحكيم في مقابلة اجرتها معه وكالة فارس نيوز الإيرانية، ان “وحدة الاراضي العراقية هي اهم شيء في هذه المرحلة وان على الجميع ان يحافظ عليها”، مشيرا الى ان “الدستور العراقي يمنع اقليم كردستان من اجراء استفتاء لغرض الاستقلال كون ذلك سيصبح حافزا لتقسيم البلاد”.

وشدد على أهمية وحدة التراب العراقي قائلا “هذا الامر لا ينحصر في منطقة معينة وانما ستتساقط قطع الدومينو، فأي تحرك في كردستان قد يؤدي الى تحفيز وتشجيع محافظات ومناطق عراقية اخرى في اتجاه الانفصال وما شابه ذلك”.

واضاف الحكيم “لذلك نعمل جاهدين على إقناع شركائنا في كردستان بأن هذه الخطوة تضر بهم وبالعراق بشكل عام، فقوتنا في وحدتنا.. وهناك ايضا قلق اقليمي ودولي تجاه هذه الخطوة، ونحن نقوم بمشاورات مع دول المنطقة والعالم في هذا الاطار لتكوين رؤية جامعة مشتركة لتشجيع وتحفيز اخواننا في كردستان على ان يتوقفوا عن مثل هذه الخطوة لأنها تعرضهم وتعرض العراق لخطر كبير”.

تجدر الاشارة الى ان قرار اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان تم اتخاذه في اجتماع عقده رئيس اقليم كردستان مع عدد من الاطراف والاحزاب السياسية في (7 حزيران 2017)، حيث جرى خلال الاجتماع الذي قاطعته حركة التغيير والجماعة الاسلامية، تحديد يوم الـ 25 من أيلول المقبل لإجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here