وهل أن بَعدَ بَعدٍ بَعدُ؟!!

وهل أن بَعدَ بَعدٍ بَعدُ؟!!

تتكرر في الواقع العربي تساؤلات عما سيأتي بعد هذا الحادث وتلك الواقعة أو الحرب وغيرها من الويلات والنواكب العاتيات , العاصفات في أرضٍ فقدت هويتها وحطمت وعاءها الجامع الحافظ الضامن الآمن الأمين.
ماذا بعد؟!!
وكأن المتسائلين يتجاهلون أو يتغافلون أو يتقصدون بالغفلة والبقل المبين , ويحسبون أن ما يجري في المنطقة عبارة عن مراحل ومحطات فيها توقفات لإلتقاط الأنفاس , ويحاولون إسدال الستائر على الواقع وتفاعلاته النارية الطباع والتوجهات.
فهل رأيتم نارا تخمد أمام أكداس من الأحطاب؟
هل سمعتم بنار تخمد وتشب في مناطق شديدة الإشتعال , والبنزين ينسكب عليها من جميع الجهات؟!
إن النار أيها المتسائلون لن تخمد أبدا , ولن يتغير نهجها , إنما يتنامى أجيجها وتتعاظم خسائرها , ولن تنطفيئ نيرانٌ وقودها الناس والنفط المتدفق من الأرض ليحيل مَن عليها إلى رماد وعصف مأكول.
فلا يوجد بعدَ في دوائر النيران المتأججة , العاصفة في الرؤوس والنفوس والقلوب والأرواح , والتي يديمها ألف معمم ومعمم وملتحي ومطرر الجبين ومرائي ودجال , ومضلل عقيدته البهتان والفساد والخراب والإنتقام , والحقد والكراهية والظلم وسفك الدماء.
لن تهدأ النيران ما دام البشر قد داس على باء وجوده , وآمن بأنه من أباليس الشرور والعدوان , وأن عليه أن يأكل أخاه الإنسان لأن لونه لا يتطابق مع لونه الفتان , وأنه يملك ربا يغريه بالإجهاز على كل رب سواه , وإنسانٍ لا يدين بربه الوثن البشري الناطق بلسان الأفك والبهتان.
وما دام الدين هو العنوان , فأن جحيمات المصائب وسعيرات الويلات في إزدهار ونماء وأمان , وأن أرضا فيها بشر معفر بالجهل والتبعية والخنوع والخضوع والأمية , والعبودية لعمامة سقيمة ولحية أليمة وجبهة رجيمة , لن تعرف غير النيران الأجاجة والنواكب العجاجة , ولن يكون فيها صوت لرحمان رحيم , بل أن الذي يدوي في أرجائها صوت شيطان رجيم , تتبعه خلائق مغرر بها وتلقى في مهاوي سقر , ليفرح المبوقون المتعبدون في محراب المذلة والهوان , وهم يسبحون بإسم سيدهم الذي به يأتمرون وبنعمته يتنعمون , وعلى أنغام أنين ويلات المقهورين يتراقصون ويشربون أنخاب سعادتهم البلهاء.
فلا بعد ولا قبل , وإنما دائرة نيران مفرغة , وسعيرات إنفعالات متأججة , وعاتيات ويل ووعيد تعصف في أركان الوجود المعفر بالخطايا والآثام , المتوالدات الساعيات لتوريث أمهات الأحقاد والنواقم والكوارث والنوازل , القاهرات لمفردات الوجود البشري الصالح المرام والواعد بأمن وأمان.
تلك حقائق وجيع نازف وصراع خسراني قاصف , يقصم ظهر وجود أمة ويصيبها بالكساح الحضاري المهين , ويستدعي أمم الأرض إلى سحلها وردمها في وادي عدم.
فهل أن لبعدٍ بُدُّ؟!!
وما أدراك ما بعدَ؟!!
د-صادق السامرائي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here