المفتي: أبلغنا مسجدي موقفا صريحا بشأن استفتاء الاستقلال

اعلن عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني أمس الاحد ان حزبه ابلغ الوفد الإيراني الحكومي بدعم اجراء استفتاء حق تقرير المصير باستقلال إقليم كوردستان عن العراق.

ووصل وفد يمثل الحكومة الإيرانية برئاسة سفير طهران لدى العراق إيرج مسجدي في وقت سابق من اليوم الى أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وقال المفتي للصحفيين اليوم، انه “اجتمعنا اليوم مع السيد مسجدي والوفد المرافق له وعبروا عن رؤيتهم، وعبرنا عن رؤيتنا بصراحة تجاه الأوضاع في إقليم كوردستان والمنطقة والعراق”، مبينا ان “ايران جيراننا، وهم ساندونا في حقبة النظام السابق ولا زالوا مستمرين بدعمنا الى الان”.

وأضاف “اننا قد عبرنا عن رأينا صراحة خلال الاجتماع بشأن الاستفتاء، وهو كما ورد في بيان حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني”.

وكان حزب الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس السابق للعراق جلال طالباني قد اصدر بيانا في وقت سابق اعلن فيه عن دعمه لاجراء استفتاء حق تقرير المصير باستقلال الإقليم عن العراق في يوم 25 من شهر أيلول المقبل.

وكانت مصادر مطلعة قد قالت ان وفد الحكومة الإيرانية الذي يقوده مسجدي والقنصل الإيراني في الإقليم سعد الله مسعوديان قد اجتمعوا مع حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في مقر المكتب السياسي للأخير في أربيل.

وأضافت المصادر ان الوفد بحث مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني عدة قضايا منها قضة قطع المياه عن الإقليم، وكذلك العلاقات التجارية، وتنظيم العمل في الحدود بين الجانبين، ومن ابرز ما تم بحثه أيضا مسألة الاستفتاء المقرر اجراؤه في يوم 25 من شهر أيلول المقبل لاستقلال الإقليم عن العراق.

وتعد ايران من اشد المعارضين لاستفتاء إقليم كوردستان وقد عبرت في محافل ومناسبات عدة وعلى لسان معارضيها عن رفضها وبشدة لاستقلال الإقليم عن العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here