زيباري لدول الغرب: الوقوف ضد الاستفتاء مخالف لمبادئكم ولا حاجة لموافقة بغداد على اجرائه


قال عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري يوم الثلاثاء إن أي موقف يصدر من الدول الغريبة يناهض اجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كوردستان سيكون مخالفا لمبادئ تلك الدول نفسها، معبرا عن رأيه بان اجراء الاستفتاء ليس بحاجة الى موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال زيباري في كلمة له خلال ندوة عقدت في أربيل جمعت أعضاء المجلس الأعلى للاستفتاء من باقي الأحزاب، ان أي موقف يصدر من دول الاتحاد الاوربية او الأمم المتحدة ضد الاستفتاء سوف يكون ضد مبادئ تلك الدول التي تشكلت على أساسها”، مؤكدا ان “قرار اجراء الاستفتاء نابع عن دليل الإدارة للقيادة السياسية للكورد”.

وتوقع ان تكون نتائج التصويت على الاستفتاء إيجابية، قائلا ان “التصويت اختياري اما بنعم او لا ولكن التصويت بلا سوف يكون غلطا تاريخيا لمن يتخذه”، مردفا بالقول ان “التوقيت الحالي اكثر الأوقات ملائمة لاجراء الاستفتاء ولا يوجد وقت مثالي مثل هذا، والظروف كلها مؤاتية للاستفتاء”.

وتابع زيباري انه “يجب ان نحشد للاستفتاء، واجراؤه سوف يساعدنا على حل المشاكل داخل البيت الكوردي، وتفعيل برلمان إقليم كوردستان، والمساهمة في إعادة بتفعيل عمل باقي المؤسسات الحكومية في الإقليم من خلال عودة وزارء حركة التغيير، ورئيس البرلمان يوسف محمد”.

ونوه بالقول انه “أؤكد مرة أخرى انه لا توجد اية علاقة بين البرلمان والاستفتاء ولا حاجة لكي يصدر برلمان قانون لاجرائه لان المسألة تنفيذية بحتة”.

وزاد زيباري بالقول ان الكثير من الجهات تحثنا على ضرورة الاتفاق مع بغداد قبل اجراء الاستفتاء، ونحن سنرسل وفدا الى بغداد بهذا الشأن مع انه الاستفتاء ليس بحاجة موافقة بغداد لاجرائه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here