الخارجية الروسية: لسنا ضد الاستفتاء وبوتين سيستقبل بارزاني بسرور

اعلن اتحاد الجمعيات الكوردية في دول الاتحاد السوفيتي السابق، أمس الاربعاء، ان روسيا ليس فقط لا تقف بالضد من الاستفتاء لاستقلال اقليم كوردستان، بل انه اذا رغب رئيس الاقليم مسعود بارزاني بزيارة روسيا فانهم يقومون باجراء الاستعدادات وسيقابله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكل سرور.

وعقد نائب رئيس الاتحاد يوري نبيف اجتماعا مع السفير الروسي السابق لدى العراق فاليران شوفايف بهدف التباحث العلمي والتعارف بين المصادر القانونية للعمل المشترك بين روسيا واقليم كوردستان.

وتحدث مساعد وزير الخارجية الروسية عن العلاقات التاريخية والحديثة بين الشعب الكوردي وروسيا وسلط الاضواء على مسألة اجراء الاستفتاء لاستقلال اقليم كوردستان.

وقال شوفايف ان روسيا لن تقف باي شكل من الاشكل ضد اجرائه وهم يفضلون ان يقوم الكورد في هذه المرحلة ببحث هذه المسألة مع بغداد بشكل سلمي وعبر الحوار.

من جهته قال دانر ابو بكر الذي رافق نائب رئيس الاتحاد في زيارة الى وزارة الخارجية الروسية ان شوفايف قال ايضا ان مسألة الاستفتاء وتاثيراته الدولية ستكون في صالح الكورد، مشيرا الى انه في اللقاء قال مساعد وزير الخارجية الروسي ان ابواب روسيا مشرعة دوما امام رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني واعلن عن استعداده عن استقبال عالي المستوى لاي وفد من الاقليم ومناقشة مسألة الاستفتاء واوضاع المنطقة معه.

كما اشار الى ان مساعد وزير الخارجية الروسي جدد التأكيد بان الرئيس بوتين سيستقبل بسرور رئيس الاقليم مسعود بارزاني اذا رغب الاخير بزيارة بلاده.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here