منيف الرزّاز فيلسوف البعث الذي اغتاله صدام بالسم (7)

فايز الخفاجي

3- البعث حركة ثورية
البعثُ من حيث هو رفض للأوضاع التي ولدته ومن حيث هو انفتاح لخلق أوضاع جديدة تقدمية هو ثورة وليس حركة إصلاحية؛ فالحركة الإصلاحية قبول لأسس الأوضاع القائمة ورفض لتفاصيلها والثورة رفض لوضع وانفتاح على نقيضه؛ انسلاخ من القوى التي تشد إلى الوراء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: منيف الرزاز, ألف باء البعث على الموقع:
https://alb3th1947jordan.wordpress.com9

وإقبال على قوى المستقبل. (1) الثورة لا تطرح جانباً واحداً من جوانب الأوضاع الفاسدة لتغييره إنها تدرك التلاحم الطبيعي القائم بين مختلف جوانب الأوضاع الفاسدة لذلك فرفضها لها رفض شامل وهدفها الذي تناضل من أجله هدف لذلك جاء شاملاً ومن هنا فثورة البعث ثورة شاملة تستهدف رفض الاستعمار بأشكاله من تجزئة وأنظمة حكم فاسدة وعلاقات اقتصادية تابعة وتستهدف رفض عوامل التخلف الداخلية وما يرتبط بها من علاقات اجتماعية متخلفة كالطائفية والعشائرية والإقطاع ومن نزعات مفرقة كالإقليمية والعنصرية. فالثورة تستهدف بناء مجتمع عربي موحد تسوده علاقات اجتماعية تقدمية ويختفي فيه الاستغلال الطبقي وتنفتح فيه طاقات الجماهير من خلال الثورة على المجتمع القائم من خلال ثورة الجماهير لرفض واقع فاسد لا يتغير هدف الثورة تتغير الجماهير نفسها أي تنقلب على ذاتها تتخلص من رواسب المجتمع الثائرة عليه والتي هي منه وتصبح قادرة على بناء مجتمع جديد. (2) ومن خلال ثورتها على وضع تاريخها تحقق ثورة في ذاتها فتحقق ذاتاً جديدة مبدعة خلاقة منصهرة في حركة التاريخ فتخلق الإنسان العربي الجديد وعمق أية ثورة يقاس بمقدار وعيها للتاريخ العلمي لمعنى دورها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: منيف الرزاز, ألف باء البعث على الموقع:
https://alb3th1947jordan.wordpress.com9
2- المصدر نفسه.

واتساع قاعدتها الجماهيرية وقوة تنظيمها وعمق رفضها لمعطيات الواقع الفاسد وعمق تلقيها لقيم المجتمع الثوري المرتبط بمصلحة الجماهير. (1)

4- البعث حركة جماهيرية
لا تكون الثورة ثورة إلاّ (بجماهيرها) حين تكون الجماهير المسحوقة أداتها وغاياتها معاً فكل ثورة لا تكون الجماهير أداتها هي ثورة ناقصة ثورة فوقية وكلّ ثورة لا تكون الجماهير غايتها هي ثورة محرفة ثورة كاذبة. ففي المجتمع الفاسد الذي ولد البعث رداً عليه الجماهير الكادحة المسحوقة محرومة مستغلة مخنوقة الطاقات, وهدف البعث هو تحرير هذه الجماهير من ربقة العبودية والاستغلال والحرمان والكبت وإطلاق طاقاتها ووسيلة البعث في ذلك الاعتماد على تحريك عوامل الثورة لدى الجماهير لتعي وضعها لترفضه لتثور عليه لتبني وضعاً تمسك فيه بمصيرها ومصير مجتمعها بيدها فكلّ معركة تخوضها الجماهير هي خطوة في سبيل إيقاظ طاقاتها والوسيلة المثلى لتحريك الطاقات الثورية حمل الجماهير لعبء الثورة وعليه فإنه ليس لفئة ولا طبقة أن تأخذ مكان الجماهير بالثورة. (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: منيف الرزاز, ألف باء البعث على الموقع:
https://alb3th1947jordan.wordpress.com9
2- المصدر نفسه.

إن اختصار طريق الثورة عن طريق القفز فوق الجماهير يطعن معنى الثورة الحقيقية فالاستعمار والإقطاع والطائفية والعشائرية والديكتاتورية الفوقية ألوان مختلفة من استمرار كبت الجماهير وسحقها والمحافظة عليها مكبوتة مسحوقة والجماهير المحرومة قد تقبل حرمانها وتحتال على احتماله بوسائل عديدة لا سيما حين يكون المجتمع ساكناً راكداً خالياً من عوامل التحدي الطارئة. فالجماهير التي لم تتعرض لريح الثورة تحمل في ذاتها كل عوامل التخلف على رغم أنها ضحية للتخلّف وتحرير الجماهير من كبتها هو الوظيفة الأولى للثورة وبشكل خاص للطليعة الثورية ولهذا فإن توفر الطليعة الثورية هو محرك روح الثورة لدى الجماهير ومنظمها وقائدها والطليعة هي التي تعي معنى الكبت معنى الحرمان معنى التخلف وهي التي تدرك تناقض الأوضاع والعلاقات الاجتماعية السائدة مع المرحلة التاريخية وهي التي ترفض هذا التناقض لتبدأ رسالتها التاريخية في الثورة عليه وتركيب الطليعة من أجل أن تكون طليعة صادقة مع رسالتها يجب أن ينبع من هذه الجماهير نفسها. (1)

5- البعث حركة إنسانية
البعث حركة عربية لا عالمية قومية لا أممية ولكنه حركة تقدمية ترفض الاستعمار والتخلف فكرياً ونضالياً؛ لا الاستعمار ولا التخلف مقصوران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: منيف الرزاز, ألف باء البعث على الموقع:
https://alb3th1947jordan.wordpress.com9

على العرب وتحطيم الاستعمار في أرض الوطن العربي تحطيم للاستعمار في كل مكان وإنهاء لدور الاستعمار في العالم. إن إنهاء دور الاستعمار عمل حضاري ضخم يقلب كل معطيات الحضارة الاستعمارية القائمة كما يقلب العلاقات الاجتماعية والاقتصادية في كل من الدول المستعمرة واللا مستعمرة؛ فالانتصار على التخلف في أرض الوطن العربي مساهمة في الانتصار على التخلف في كل مكان ودفع للقوى التقدمية في أنحاء العالم ومن هنا فإن رسالة البعث القومية (رسالة إنسانية عالمية). لذلك فالبعث يعي معنى التحالف الطبيعي بينه وبين جميع قوى الثورة والتقدم والاشتراكية في كل أنحاء العالم ويعي (رسالته) في العالم الثالث بشكل خاص وفي كل العالم بشكل عام. (1) وبذلك كانت طروحات منيف الرزاز يعيش البعث بين ثناياها, وحاول من هذه الطروحات الفكرية أن تكون منهجاً لكل بعثي يلتزم بها (2), هذه الطروحات التي لا تعتبر هي طروحات يتيمة ابتدعها الرزاز لوحده وإنما طروحات فكرية ثبتها البعث بكل مبادئه من خلال مناقشاته الفكرية لكل أعضائه ولكن الرزاز كان مطوراً لبعض مفرداتها بشكل مبسط وواضح مخاطباً بكل الفئات الشعبية. (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: منيف الرزاز, ألف باء البعث على الموقع:
https://alb3th1947jordan.wordpress.com9
2- المصدر نفسه.
3- للمزيد ينظر: ميشيل عفلق، في سبيل البعث، ج 3، بغداد، 1978؛ حسين حافظ وهيب, ثورة 17- 30 تموز في العراق وتطور صيغ مواجهة التحديات, رسالة ماجستير غير منشورة, معهد الدراسات القومية والاشتراكية – الجامعة المستنصرية, 1988.

ثالثاً: نقده لحزب البعث العربي الاشتراكي
لقد آمن منيف الرزاز بأيديولوجية البعث ويرجع إيمانه بهذه الأيديولوجية وانحرافه عن أيديولوجية البروليتارية، كما يقول هو نفسه إلى انتمائه إلى أصول برجوازية صغيرة. فالبرجوازية الصغيرة في بلادنا بنظر منيف الرزاز هي أكثر الطبقات مرونة وقابلية للتغيير صعوداً وهبوطاً وأنها، في أكثريتها العظمى، تنتمي إلى أصول فلاحية وعماليه بالإضافة إلى ذلك، تشكل البرجوازية الصغيرة العمود الفقري لكل الحركات السياسية وبالأخص قيادات الحركة الشيوعية (1) تنتمي إلى هذه الطبقة. (2) يمتاز الرزاز، بصدق انتمائه وصلابته وإخلاصه في النضال في سبيل مصلحة حزب البعث الذي كان قبل استلام الرزاز لأمانة القيادة القومية يمر بأزمات، من أبرزها (أزمة الوحدة بين سورية ومصر)، وصراعات داخل الحزب وتسلط العسكريين عليه وعزلة الحزب عن الجماهير وعزلته عن جماهيره العربية. (3) لم يكن د. منيف الرزاز مجرد قائد في حزب البعث وصل إلى مرتبة الأمين العام، كما ليس هو مجرد مفكر مجدد في الفكر القومي، بل هو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- يشير الدكتور منيف الرزاز: بأن حزب البعث العربي الاشتراكي أستقى منبعه الفكري بصورة أساسية من (الفكر الماركسي). للمزيد ينظر: منيف الرزاز، التجربة المُرة, د.م, 1967، ص 210؛ للمزيد ينظر: خضير حسن سلمان، موقف حزب البعث العربي الاشتراكي من جامعة الدول العربية 1945-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات القومية والاشتراكية – الجامعة المستنصرية، 1988، ص 86.
2- للمزيد ينظر: محمد خالد الشياب, منيف الرزاز والماركسية, على الموقع الرسمي لعائلة الرزاز:
http://razzaz.com
3- للمزيد ينظر: صحيفة الغد الأردنية, بتاريخ: 16 – 9- 2012.

هذا وذاك، إضافة إلى الإنسان الحميم والرجل صاحب الموقف المبدئي على مستوى الأخلاق قبل أن يكون صاحب موقف سياسي نبيل وبعد ذلك. (1)
المشرق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here