كامل الجادرجي و عبد الكريم قاسم

 احمد كاظم

عائلة كامل الجادر جي كعوائل النجيفي و الباجة جي و الدملوحي و غيرها زرعتها السلطنة العثمانية قبل زوالها في المجالات التجارية و السياسية و (الطائفية) لخدمة مصالحها بعد زوالها.

الحكم الملكي في العراق بقيادة نوري السعيد لم يكن مصلحا 100% و لا مخربا 100% فكان التعليم مجاني بكل مراحله و الخدمات الصحية مجانية بكل انواعها و مجلس الاعمار قام بواجبه بما متوفر من المال.

ثورة او انقلاب عبد الكريم قاسم و النظام الجمهوري البديل نجح في مجالات الاعمار و الصناعة و التعليم و النفط و لكنه فشل في المجال السياسي و ساد عدم الاستقرار ثم استولى البعث على الحكم و ازاحته امريكا التي نصبته و عبثت بالعراق في كل المجلات..

الزعيم عبد الكريم قاسم عرف بالنزاهة و الوطنية التي لا يستطيع احد الطعن بهما و الفشل في المجال السياسي سببه الصراع بين القوميين و الشيوعيين و البعثيين و الديمقراطيين بقيادة كامل الجادرجي للوصول الى السلطة المطلقة.

صراع القوميين و الشيوعيين و البعثيين اتصف بالعنف و القتل بينما الحزب الوطني الديمقراطي بقيادة كامل الجادر جي اتصف بالوقوف على التل بسبب (سلبية) الجادرجي بعد اشتراكه بانقلاب بكر صدقي بينما هو يدّعي الديمقراطية.

الشيوعيون و القوميون و البعثيون تآمروا بالعنف على عبد الكريم قاسم للوصول الى الحكم بينما كامل الجادرجي تآمر عليه بعدم التعاون معه خاصة ان الحزب الوطني الديمقراطي له شعبية بين المعتدلين من عامة الناس و اصحاب الشهادات و الاختصاص.

عندما طلب عبد الكريم قاسم من كامل الجادر حي الاشتراك في الحكومة رفض لسببين: الاول طموحه لرئاسة الوزارة و الثاني طلبه (عودة الجيش الى ثكناته) و كلا الامرين غير واقعيين قدمها ليستمر في تخريب العملية السياسية.

هذا الرفض دفع حسين جميل و محمد حديد للمشاركة في الحكومة لدعم الثورة بدلا من اضعافها كما فعل الجادرجي.

لو شارك كامل الجادر جي و حزبه مشاركة قوية في الحكومة لما استطاع الصراع العنيف بين الشيوعيين و القوميين و البعثيين خلق الفوضى التي انتهت بوصول البعث و قتل الزعيم.

كامل الجادرجي طائفي لحد النخاع و كان يعقد اجتماعات حزبية (سنّية) في الخفاء و اجتماعات اخري عامة في العلن كما جاء في مذكرات القياديين في الحزب صادق كمونة و عبد الكريم الازري.

معلومة اخرى جاءت في مذكرات كمونة و الازري ان الجادرجي كان يتصرف كدكتاتور في قيادة الحزب و لا يستمع الا لصدى صوته.

ختاما: رحمة الله على الزعيم النزيه الوطني عاشق الفقراء و لعنة الله على من تآمروا عليه في حياته و يتباكون عليه الان و يحتفلون بذكرى ثورته.

جمال عبد الناصر تآمر على الزعيم لأنه عارض الانضمام تحت رايته و الخضوع له و فضَل العراق المستقل.

ملاحظة: سنّة العراق و الخليج الوهابي حقدوا على الزعيم قبل مطالبته بضم الكويت للعراق لان امّه شيعية و لانهم يعتقدون ان العراق ملك للسنة منذ تأسيس الدولة العراقية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here