الزراعة تنفي نفوق ألاف الأبقار لإصابتها بالسل في واسط

نفت وزارة الزراعة، السبت، الإنباء التي تحدثت عن نفوق ألاف الأبقار نتيجة إصابتها ب‍السل البقري في واسط، مؤكدة السيطرة على الوضع وعدم وجود أية إصابات بشرية بالمرض.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان إن “محافظة واسط شهدت وجود إصابات بمرض السل البقري في محطة أبقار النصر الكائنة في قضاء الصويرة”، مؤكدة “تشكيل لجنة مختصة في المحافظة على الفور تضم في عضويتها كل من محافظ واسط ومدير المستشفى البيطري ومدير الشرطة ودائرة البيئة والجهات الساندة الأخرى”.

وأكدت “فحص جميع الأبقار وتبين وجود إصابات بالمرض، مما يتطلب تطبيق الإجراءات الأصولية في مثل هذه الحالات وحسب القانون”، موضحا أن “الأبقار المصابة عزلت في حظائر خاصة واعدمت من كانت أصابتها شديدة بهذا المرض، فيما تم حجر باقي الأبقار وفحصها للتأكد من عدم إصابتها”.

وتابع النايف “تتم حاليا مرحلة الحجر على محطة أبقار النصر في محافظة واسط مع التشديد على منع انتقال الحيوانات خارج المحطة أو استخدام حليبها للاستهلاك البشري”، مؤكدا “عدم وجود أية إصابات بشرية بمرض السل الرئوي، فضلا عن عدم انتقال المرض الى الإنسان وخاصة العاملين في المحطة الذين تم فحصهم من قبل الجهات الصحية في المحافظة والتأكد من سلامتهم”.

وأشار الى أن “الوضع الصحي تحت السيطرة التامة والجهات البيطرية مستمرة في إجراءاتها لتطويق هذا المرض والحد منه”.

وكانت وسائل إعلام تناقلت في وقت سابق، أبناء أفادت بإعدام نحو ألف بقرة في محطة أبقار النصر شمالي محافظة واسط، عازية السبب لإصابتها بأمراض السل والتدرن.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here